رياضة محلية

الكويت يدافع عن لقبه أمام الرفاع .. وأربيل والنجمة في حوار ساخن

تستأنف غدا الأربعاء منافسات دور الستة عشر من كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بلقاءات قوية وحاسمة ستقدم أربعة متأهلين مباشرة لدور الثمانية ، إذ ينص نظام البطولة على إقامة مباريات دور الـ 16 بخروج المغلوب من مرحلة واحدة فقط وعلى أرض الفريق متصدر المجموعة.

في استاد الكويت الوطني ، يستضيف بطل النسخة الأخيرة الكويت نظيره الرفاع البحريني في دور لم يتعود الفريق البطل الخروج منه إلا أمام بطل ، كما حدث له في 2010 حين خرج أمام الاتحاد السوري ، ولذلك فإن هذه المباراة مرشحة لإفراز بطل محتمل لكأس الاتحاد ، فالكويت بلاعبيه المهمين وهدافيه جواد نيكونام ورودريجو وعصام جمعة بالإضافة إلى لاعبي المنتخب الأزرق سيكونوا خط الدفاع الأول عن البطولة الآسيوية التي سيبدأ المدرب الجديد عبد العزيز حمادة الدفاع عنها ، وهو المتوج مؤخرا بلقب كأس الأمير بفوزه على المنافس التقليدي القادسية.

وفي الإطار نفسه ، يجد الرفاع البحريني نفسه في وضع جيد للانطلاق نحو الأدوار القادمة في البطولة ، وهو الذي ينتظر الأيام القادمة للتتويج بلقب الدوري المحلي في بلاده ، ولكن الفريق البحريني قد لا يجد المهاجمين المناسبين لمقارعة الكويتيين فهو لم يسجل سوى 7 أهداف في الدور الأول ، ويتربع هدافه سعد العامر على القائمة بـ3 أهداف.

تربع الكويت الكويتي على قمة المجموعة الثانية برصيد 13 نقطة متقدما على النجمة اللبناني وفنجاء العماني والجيش السوري ، بينما تأهل الرفاع كثاني المجموعة الرابعة برصيد 10 نقاط خلف أربيل العراقي ، على حساب شباب الأردن وألي أوش القيرغيزستاني.

وفي ثاني أكثر المباريات أهمية في غرب القارة يلتقي أربيل العراقي منافسه النجمة اللبناني في العاصمة القطرية الدوحة وكلاهما سيعب مباراته خارج أرضه وإن كانت المباراة من الناحية المعنوية لمصلحة أربيل المستضيف ، والذي يملك أفضل سجل تهديفي في الدور الأول من البطولة الآسيوية برصيد 19 هدفا تناوب على تسجيلها عدد كبير من لاعبيه وأهمهم محترفه الهداف بورخا روبياتو ، والثلاثي المحلي هوار ملا محمد ولؤي صلاح وهلكورد ملا محمد يقابلهم في النجمة الهداف أكرم مغربي صاحب أهداف فريقه الأربعة في الدور الأول.

ورغم الفارق الكبير بين قدرات الفريقين التهديفية ، إلا أن النجمة سيدخل اللقاء بقيادة الثعلب الألماني ثيو بوكير وفي جعبته درع الدوري اللبناني الذي فاز به قبل أيام قليلة وإن كان سيفتقد لخدمات قائده عباس عطوي الذي أصيب ، وفي المقابل فإن أربيل يمتع بتطور جيد في الدوري العراقي فهو ينفرد حاليا بالصدارة بعد فوزه في آخر مباراتين ، مما يعني أنه في حالة معنوية عالية ، وهو ما قاله أمين سر النادي مؤخراً أثناء تواجد الفريق في الدوحة حيث صرح :”نتطلع للفوز على النجمة والتقدم للمنافسة على البطولة.”

وتصدر أربيل العراقي المجموعة الرابعة برصيد 15 نقطة متقدما على الرفاع البحريني وشباب الأردن وألي أوش القيرغيزستاني ، بينما تأهل النجمة اللبناني كثاني المجموعة الثانية خلف الكويت الكويتي ومتقدما على فنجاء العماني والجيش السوري.

مباريات الشرق

في العاصمة الفيتنامية هانوي يستضيف فريقها هانوي تي تي فريق ناي باو تاو من ميانمار وهو بأتم الاستعداد لمواصلة مشواره الناجح في دور المجموعات والذي أنهاه بخمسة انتصارات ، وتتويجا لمسرته الجيدة في الدوري الفيتنامي حيث يحتل المركز الثالث ولديه أعلى نسبة تسجيل بين الفرق ، ولذلك فهو يعول كثيراً في هذا اللقاء على هدافيه المحلي سامبسون (15 هدفا) والآسيويان فان كويت (6 أهداف) وداميان (6 أهداف) في البطولة الآسيوية ومثلها في الدوري المحلي.

بينما يعول ناي باي تاو على مجموعة من لاعبيه يجيدون تسجيل الأهداف مثل (دالجادو وجونج سيك ، وكانينج هتوو) ، وهم أنفسهم من يدعمون الفريق في الدوري المحلي حيث يحتلون المركز الثاني برصيد 22 نقطة.

وكان هانوي تي تي الماليزي قد تأهل إلى الدور الثاني متصدرا مجموعته السادسة جامعا 15 نقطة ومتفوقا على أندية أريما الأندونيسي وسيلانجور الماليزي ومازيا المالديفي ، بينما تأهل ناي باي تاو من ميانمار إلى الدور الثاني كثاني المجموعة الثامنة بثماني نقاط فقط خلف كيتشي من هونج كونج ومتقدما على تامبينس روفرز السنغافوري وبون الهندي.

وفي هونج كونج ، يستضيف كيتشي صاحب الأرض والجمهور على ملعبه فريق أريما الإندونيسي وفي جعبته الكثير لهذا اللقاء فهو يريد تحقيق إنجاز آسيوي يعزز تفوقه محليا إذ يحتل صدارة دوري بلاده برصيد 47 نقطة مبتعداًعن أقرب منافسيه بـ19 نقطة ، وبنسبة تسجيل عالية بلغت 47 هدفا ، وهذا التفوق التهديفي انعكس على أدائه الآسيوي فقد سجل 15 هدفاً في دور المجموعات.

ويعول كيتشي على مهاجمه الفذ بيلنسوسو صاحب ال12 هدفا في دوري بلاده ومتصدر هدافي كأس الاتحاد الآسيوي بـ 8 أهداف ، بالإضافة لامتلاكه مجموعة من الهدافين المميزين مثل تاريس وأليكس.

ولا يقل أريما إندونيسيا عن قوة منافسه إذ يبتعد أريما في صدارة مجموعة الغرب في دوري بلاده بفارق 7 نقاط عن أقرب ملاحقيه ، ويعتمد كذلك على مهاجميه المتميزين كريستيان وفابيان اللذين سجلا 7 أهداف في دور المجموعات .

يذكر أن كيتشي تأهل كبطل للمجموعة الثامنة بـ13 نقطة على حساب ناي باي تاو من ميانمار وتامبينس السنغافوري وبون الهندي ، بينما تأهل أريما إندونيسيا كثاني المجموعة السادسة خلف هانوي الفيتنامي وعلى حساب سيلانجور الماليزي ومازيا المالديفي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.