عربي و دولي

أوباما ورايس يبحثان مع الجربا موضوع تشكيل حكومة شاملة عن سوريا

 انضم الرئيس الامريكي باراك أوباما الى اجتماع مستشارة الأمن القومي الامريكية سوزان رايس مع رئيس ائتلاف المعارضة السورية أحمد الجربا ووفد التحالف السوري لبحث موضوع تشكيل حكومة شاملة بقيادة المعارضة.

وأكد البيت البيض في بيان اصدره هنا الليلة الماضية اثر الاجتماع ان اوباما ورايس اكدا ان “بشار الاسد فقد كل شرعية للحكم وليس له مكان في مستقبل سوريا”.

وقال البيان ان الجانبين اعادا تأكيد التزامهما بالحل السياسي للصراع الذي يتضمن الانتقال إلى سلطة حاكمة جديدة.

ورحب أوباما بنهج الائتلاف البناء القائم على الحوار مشجعا التحالف على مواصلة رؤيته نحو حكومة شاملة تمثل كل الشعب السوري.

واضاف البيان ان الجربا شكر أوباما لموافقته على تقديم مواد عسكرية “غير قاتلة” تبلغ قيمتها 287 مليون دولار ودعم الائتلاف والمجتمعات المحلية داخل سوريا والمعارضة المسلحة المعتدلة.

كما شكر الولايات المتحدة لكونها أكبر المانحين للمساعدات الإنسانية.

واوضح البيان ان نحو 7ر1 مليار دولار قررتها الولايات المتحدة تذهب إلى المحتاجين داخل سوريا وفي البلدان المجاورة.

ودان اوباما ورايس “الاستهداف المتعمد للمدنيين السوريين من خلال عمليات القصف الجوي بما في ذلك استخدام البراميل المتفجرة ومنع وصول الطعام والمساعدات الإنسانية إلى المدنيين في المناطق التي تقع تحت الحصار من قبل النظام”.

واشار الى ان الجانب الامريكي حمل النظام السوري كامل المسؤولية عن السماح بوصول “مساعدات إنسانية سريعة وآمنة ودون عوائق” للسكان المدنيين.

واوضح البيان ان الاجتماع ناقش أيضا المخاطر التي يشكلها التطرف المتزايد في سوريا وتم الاتفاق على ضرورة مواجهة الجماعات الإرهابية على كل من جانبي الصراع.

وأكد المجتمعون عدم شرعية خطط النظام لاجراء انتخابات رئاسية فيما شدد الجانب الامريكي على أن الولايات المتحدة تقف مع المعارضة المعتدلة والشعب السوري في جهودهما الرامية إلى إنهاء الصراع وتسهيل عملية انتقال سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.