عربي و دولي

استمرار الاجتماعات بين إيران و”5+1″.. ولا اتفاق نهائي

كونا: استمرت الاجتماعات اليوم بين وفدي إيران ومجموعة (5+1) دون التوصل إلى اتفاق شامل ونهائي بشأن الانشطة النووية الايرانية حتى الآن.
وكثف الوفد الايراني برئاسة وزير الخارجية محمد جواد ظريف ونائبه عباس عراقجي لقاءاتهما مع ممثلي دول مجموعة (5+1) التي تتفاوض مع طهران بهدف ابرام اتفاق شامل.
ومن ابرز هذه اللقاءات التي تمت خلف ابواب مغلقة كان اجتماع الوفد الايراني مع الوفدين الامريكي برئاسة ويندي شيرمان والاوروبي الذي ضم ممثلين عن فرنسا والمانيا وبريطانيا لمناقشة مسودة الاتفاق المنتظر.
وقالت مصادر دبلوماسية قريبة من المفاوضات النووية طلبت عدم الكشف عن هويتها ان الاجتماع بين الوفدين الايراني والامريكي قد تم تعليقه بعد ان استمر نحو ثلاث ساعات دون ان ذكر اسباب التعليق.
وكان مسؤول امريكي قد ذكر في تصريحات صحفية سابقة أن المحادثات كانت “بطيئة وصعبة” ولا تزال هناك ثغرات كبيرة مشيرا إلى أنه ينبغي على ايران انجاز “قرارات صعبة” لتسهيل ابرام الاتفاق قبل الموعد النهائي المحدد في 20 يوليو المقبل.
وفي تصريح مقتضب للصحفيين اعترف مساعد وزير الخارجية الايراني عراقجي بصعوبة مفاوضات فيينا الا انه قال في الوقت ذاته انها تتقدم دون ان يشير الى امكانية الانتهاء من صياغة مشروع الاتفاق خلال اليوم او ربما تأجيل الامر الى جولة قادمة.
وكان وزير الخارجية الايراني قد توقع امس خلال لقائه الرئيس النمساوي هاينز فيشر امكانية ابرام اتفاق شامل بين ايران ودول مجموعة (5+1) التي تضم الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن بالإضافة إلى المانيا الا انه ربط تحقيق ذلك بتوفر “العزيمة والارادة” لدى الطرفين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.