عربي و دولي

واشنطن تعتبر تطبيق الشريعة الإسلامية بسلطنة بروناي “انتهاكاً للقانون الدولي”

اعتبرت الدبلوماسية الأمريكية نينا هاشيجيان الخميس خلال جلسة استماع في مجلس الشيوخ لتثبيت تعيينها سفيرة للولايات المتحدة في منظمة اسيان أن تطبيق الشريعة الإسلامية في سلطنة بروناي جنوب شرق أسيا “انتهاكا للقانون الدولي”.

أعلنت نينا هاشيجيان وهي دبلوماسية أمريكية الخميس أن سلطنة بروناي ستخرق القواعد الدولية التي تحمي حقوق الإنسان في حال لم تتخل عن تطبيق الشريعة الإسلامية على أراضيها.

وقالت هاشيجيان خلال جلسة استماع في مجلس الشيوخ لتثبيت تعيينها سفيرة للولايات المتحدة في منظمة اسيان: “من المهم أن تتطابق قوانين أية دولة مع التزاماتها الدولية في مجال حقوق الإنسان”. وأضافت أن “بعض العقوبات الجسدية التي ينص عليها القانون وفي حال طبقت ستتعارض مع الالتزامات الدولية” في بروناي.

وأعلنت بروناي، السلطنة الصغيرة الثرية الواقعة في جزيرة بورنيو، أن الشريعة الإسلامية ستطبق تدريجيا في البلاد اعتبارا من الأول من أيار/مايو. وقال السلطان حسن البلقية إن الخميس 1 أيار/مايو سيشهد أول مرحلة من تطبيق الشريعة في البلاد.

وقرارات السلطان البالغ من العمر 67 عاما لا يعارضها أي من رعاياه الـ 400 ألف. وتنص أحكام الشريعة حين تدخل حيز التنفيذ على بتر أطراف السارقين وجلد من يتناول الكحول أو يقوم بالإجهاض وكذلك الرجم في جرائم أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.