رياضة عالمية

بلاتيني: مزاعم بلاتر حول تنظيم قطر لكأس العالم «لا أساس لها من الصحة»

اعتبرت فرنسا اليوم الجمعة ان مزاعم رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السويسري جوزيف بلاتر حول منح قطر استضافة مونديال 2022 المثير للجدل “لا اساس لها من الصحة”.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية رومان نادال في بيان “مزاعم رئيس الفيفا حول الضغوط التي مارستها فرنسا عندما تم اختيار قطر لتنظيم كأس العالم عام 2022 لا اساس لها من الصحة”.

واضاف نادال “اختيار اي دولة لاستضافة كأس العالم هي من عمل الفيفا نفسه وكامل اعضاء لجنته التنفيذية هم الذين يختارون الدولة المضيفة من خلال التصويت”.

ويأتي موقف الخاريجة الفرنسية بعد قليل من اطلاق بلاتر الجدل مجددا حول ظروف منح قطر تنظيم مونديال 2022، واعترف في مقابلة مع مقابلة مع اذاعة وتلفزيون سويسرا (آر تي اس) ان اسناد التنظيم الى قطر في فصل الصيف حيث تصل الحرارة الى 50 درجة مئوية “كان خطأ”.
وعزا رئيس الفيفا السبب الرئيسي في ذلك الى “الضغط السياسي” القادم خصوصا من باريس وبرلين.

وقال في هذا الصدد “نعرف جيدا ان هناك شركات فرنسية كبيرة وشركات المانية كبيرة تعمل في قطر، لكنها لا تعمل فقط من اجل كأس العالم”.

وكان رئيس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم، الفرنسي ميشال بلاتيني، نفى مطلع ديسمبر الماضي ما يشاع عن اجتماعه بالرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي على طاولة العشاء من اجل الاتفاق على دعم ملف قطر لاستضافة مونديال 2022.

واكد بلاتيني حينها ان تمنيات الرئيس الفرنسي حينها كانت واضحة في العشاء الذي دعي اليه رئيس الاتحاد الاوروبي الى قصر الاليزيه عشية الثاني من ديسمبر 2010، اي اليوم الذي فازت به قطر بشرف استضافة مونديال 2022.

واضاف في تصريح لصحيفة “اس” الاسبانية “تلقيت اتصالا من رئيس الجمهورية الفرنسية التي هي بلدي كما يعلم الجميع. عندما وصلت فوجئت بوجود امير قطر حمد بن خليفة آل ثاني (تخلى عن العرش لنجله) ورئيس وزرائها. لم يعلمني احد بانهما سيتواجدان هناك”.

وواصل “تناولنا العشاء معا لكن لم يعلمني احد ان القطريين سيتواجدون هناك واشدد على ان الرئيس ساركوزي لم يطلب مني التصويت لقطر لكي تستضيف مونديال 2022 سواء كان قبل او خلال او بعد ذلك الاجتماع”.

لكن بلاتيني اعترف بانه كان يعلم ما يريده ساركوزي من ذلك الاجتماع، مضيفا “ادركت من تلقاء نفسي ان ساركوزي كان مهتما بان تحصل قطر على استضافة كأس العالم. لكنه لم يتقدم باي طلب مني”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.