عربي و دولي

صحيفة.. مشروع قانون سيعرض على الكنيست يسمح لليهود بالصلاة في المسجد الاقصى

كشفت صحيفة (يديعوت احرنوت) الاسرائيلية اليوم عن مشروع قانون سيقدمه اثنان من اعضاء الكنيست الاسرائيلي يسمح لليهود رسميا بتأدية الصلاة في المسجد الاقصى في القدس.

وقالت الصحيفة ان “عضو الكنيست من حزب (الليكود) ميري ريجيف وكذلك العضو حيلك بار من حزب العمل المعارض هما اللذان سيقدمان مشروع القانون هذا.

ويهدف مشروع القانون الى “توسيع حرية العبادة في “جبل الهيكل” (المسجد الاقصى) الى المستوى الذي يساوي ما يجرى تطبيقه الان في المسجد الابراهيمي بمدينة الخليل والذي يتقاسمه اليهود والمسلمون”.

وتوقعت صحيفة (يديعوت احرنوت)ان يحظى مشروع القانون هذا المثير للجدل بدعم من اعضاء حزبي الليكود والعمل عند عرضه على الكنيست.

واشارت الصحيفة الى انه في حال اقرار هذا المشروع فإنه سيشكل المرة الاولى التي يسمح فيها لليهود بالصلاة في هذا المكان منذ تدمير ما يسمى (الهيكل اليهودي الثاني) اذ ان اليهود ممنوعون من الصلاة هناك.

وتوقعت الصحيفة ان تؤدي الخشية من اندلاع مواجهات عنيفة مع الفلسطينيين بسبب أي تطور يتعلق بالمسجد الاقصى الى دفع رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو للعمل نحو نسف هذا الاقتراح من عضوي الكنيست ريجيف وبار.

وتقود ميري ريجيف لجنة الشئون الداخلية في الكنيست الاسرائيلي وهي تخطط للتوجه الى محكمة العدل العليا في اسرائيل لاتخاذ قرار بشأن قضية السماح لليهود في المسجد الاقصى الذي تصر على تسميته ب”جبل الهيكل”.

وكان نائب وزير شؤون الاديان الاسرائيلية الراب ايلي بن هان عمل خلال الفترة الاخيرة على تغيير ما اسماه “قواعد الصلاة الخاصة باليهود في جبل الهيكل” عبر وضع برنامج خاص لهؤلاء غير ان الامر لم يتحقق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.