عربي و دولي

السلطات التركية تعتقل خمسة أشخاص على خلفية كارثة منجم “سوما”

 أعلنت السلطات التركية ارتفاع عدد المتهمين الذين قررت المحكمة اعتقالهم بتهمة الإهمال في كارثة منجم سوما غربي تركيا التي أسفرت عن مصرع 301 عاملا إلى خمسة أشخاص بينهم مدير المنجم.

وذكرت وكالة إخلاص للأنباء التركية أن النياب العامة في مدينة (أقهيصار) أوقفت 25 شخصا للتحقيق معهم بتهمة الإهمال ومن بين الموقوفين رئيس مجلس إدارة الشركة المشغلة لمنجم سوما.

وأوضحت الوكالة أن المحكمة أصدرت اليوم قرارات اعتقال بحق خمسة من الموقوفين هم مدير المنجم واثنان من المهندسين وأحد المسؤولين عن السلامة ومسؤول الورديات في المنجم.

وأبرز تقرير أولي أعده خبراء حول الحادث ثغرات عدة في التدابير الامنية ومنها غياب اجهزة رصد اكسيد الكربون.

وشهدت العديد من المدن التركية ومنها ميدان تقسيم باسطنبول والعاصمة أنقرة وإزمير في غربي تركيا أمس تظاهرات احتجاجا على حكومة رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان التي قال المتظاهرون انها لم تتخذ الاجراءات اللازمة للحد من تداعيات حادث المنجم.

ووقع انفجار في 13 مايو الجاري في المنجم أدى إلى اندلاع حريق وانقطاع التيار الكهربائي فيما تسبب الحريق في احتجاز عمال المنجم على عمق حوالي 400 مترا وعلى بعد ما بين 5ر2 إلى 3 كيلومترات من مدخل المنجم بعد أن تعطلت المصاعد التي يستخدمونها في الصعود إلى أعلى وأسفرت الكارثة عن مقتل 301 شخصا فيما تم إنقاذ 486 عاملا.

وأوضح مسؤولون في المنجم أن الحادث وقع في وقت كان فيه العمال يتأهبون لتغيير فترة مناوبتهم ما أسفر عن ارتفاع عدد الضحايا بسبب وجود عدد من العمال أكبر من المعتاد داخل المنجم حينها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.