عربي و دولي

الطعون تتسيد المشهد السياسي بالعراق بعد اعلان نتائج الانتخابات

اعلن هنا اليوم عن تقديم العديد من الاحزاب والجماعات السياسية طعونا على نتائج الانتخابات البرلمانية العراقية الاخيرة والتي فاز بها ائتلاف دولة القانون برئاسة نوري المالكي ب92 مقعدا.

وقد جاءت اول الطعون من ائتلاف المواطن بظهور عدد من قياداته يتوسطهم زعيم حزب المؤتمر الوطني احمد الجلبي والقيادي في تيار شهيد المحراب بليغ ابو كلل الذي عرض ما وصفها ادلة وبراهين تفيد بحصول عمليات تزويد واسعة النطاق.

ومن الادلة التي عرضها ابو كلل امام الصحفيين اقفال مكسورة لصناديق اقتراع بالاضافة الى اوراق اقتراع لحساب ائتلاف المواطن ملقاة خارج مراكز الاقتراع.

واكد ابو كلل انه تم استخدام السلطة والمال العام في الدعاية الانتخابية لكسب الاصوات بشكل مفرط ووزعت مساحات من الاراضي على المواطنين من اجل نيل اصواتهم.

واضاف انه تم تقديم الوعود بتعيينات واسعة من قبل مرشحي اطراف محددة ذات نفوذ في السلطة بالاضافة الى توزيع اموال طائلة تحت عناوين مختلفة.

ثم تبعه ائتلاف متحدون للاصلاح الذي طعن ايضا في نتائج الانتخابات البرلمانية التي اعلنتها مفوضية الانتخابات واصفا تلك النتائج بالصدمة.

وقال ائتلاف متحدون في بيان له “ان اعلان المفوضية لتلك النتائج صدمة وضربة لكل مواطن آمن بالتغيير وحلم بوطن يسوده العدل وابتهل بأن ينزاح الظلم عن طريقه”.

وبعده لم يتردد ائتلاف الاحرار وهو واحد من القوائم التي مثلت التيار الصدري في الطعن بنتائج الانتخابات وقال القيادي في الاحرار امير الكناني في بيان له “ان الكثير من الأصوات تمت مضاعفتها بشكل مهول لصالح ائتلاف دولة القانون” مؤكدا ان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لم تستجب للشكاوى المقدمة.

يذكر ان الانتخابات البرلمانية التي عقدت في ال30 من الشهر الماضي تعد الثالثة في البلاد منذ 2003 كما تعد الاولى التي تجرى لانتخاب برلمان بعد انسحاب الجيش الأمريكي من العراق نهاية العام 2011.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.