عربي و دولي

ايران توافق على تطبيق خمس خطوات عملية لتأكيد سلمية برنامجها النووي

وافقت طهران على طلب الوكالة الدولية للطاقة الذرية تطبيق خمس خطوات عملية اخرى في اطار التعاون الثنائي بين الجانبين بغية التأكد من سلمية برنامج ايران النووي.

وذكر بيان مشترك للجانبين الليلة الماضية ان مفاوضاتهما التي جرت الثلاثاء الماضي تمخضت عن موافقة ايران على تنفيذ هذه الخطوات في موعد اقصاه 25 اغسطس المقبل.

وبحث الجانبان “التقدم الجيد” الحاصل بشأن الخطوات العملية السبع التي سبق ان تم الاتفاق بشأنها قبل ثلاثة اشهر.

وطلبت الوكالة الدولية من طهران تزويدها بمعلومات حول ما يتردد عن قيامها بتجارب وتقديم توضيحات ازاء الدراسات التي اجريت او ما يتصل بالمقالات المنشورة لديها حول نقل النيوترون ووضع التصاميم والمحاسبات المرتبطة بها واستخدامها المزعوم للمواد المكثفة كما طلبت الوكالة التنسيق لضمان تفقد مركز للابحاث وتطوير اجهزة الطرد المركزي وتسهيل الوصول الى ورشات انتاج اجهزة ومحولات الطرد المركزي ومنشآت التخزين فضلا عن تزويد الوكالة بملخص يتضمن توجهات الامان والضمان المتعلقة بمحطة (آراك) النووية التي لم يتم الانتهاء من بنائها بعد.

يذكر ان نتائج المفاوضات هذه تأتي قبل يوم من موعد صدور التقرير الدوري للمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن مدى تنفيذ طهران لما ورد في خطة العمل المشتركة من ناحية توضيح الابعاد العسكرية المحتملة في برنامجها النووي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.