أهم الأخبارعربي و دولي

السعودية.. توقيف تسعة أكاديميين بتهمة الإنتماء لجماعة الإخوان

تجري السلطات السعودية المعنية تحقيقات مع تسعة من اساتذة الجامعات بسبب انتمائهم لجماعة الاخوان المسلمين غالبيتهم من دول عربية مجاورة، بحسب ما ذكرت وسائل اعلام اليوم .
وافادت صحيفة “عكاظ” ان التحقيقات الاولية اثبتت “تورط الاساتذة الموقوفين بينهم سبعة من دول عربية مجاورة واثنان من المملكة، من خلال تسجيلات صوتية ورسائل الكترونية مع تنظيمات خارجية”.
وتوقعت الانتهاء من التحقيقات منتصف يونيو المقبل، مشيرة الى ان “المتورطين سيعاقبون بالسجن والغرامة المالية والترحيل لغير السعوديين فيما يعاقب حاملو الهوية الوطنية بالسجن بين عشرة الى خمسة عشر عاما”.
وكانت السعودية اتخذت مطلع مارس الماضي قرارات متشددة حيال الاخوان المسلمين وجماعات اخرى واصفة اياها ب”الارهابية”.
ومن ابرز الحركات القريبة من الاخوان المسلمين في المملكة تيار الصحوة بقيادة الداعية سلمان العودة. كما ان العديد من المغردين والدعاة البارزين يعدون من المقربين من فكر الاخوان.
وتشكل القرارات ضربة موجعة للاخوان المسلمين خصوصا وان السعودية كانت من ابرز الدول التي استقبلتهم بعد فرارهم من مصر ابان الخمسينيات.
ونشط الاخوان في الحقل التربوي والاكاديمي خصوصا.
وفي هذ السياق، قال وزير التربية الامير خالد الفيصل امس ان “من اهم اسباب انتشار الفكر المتشدد هو اعطاؤهم الفرصة في مجالات التعليم وغيره”.
واضاف خلال تقديمه برنامج الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير المدارس والتعليم “تخلينا عن ابنائنا فاختطفوهم منا (…) المجتمع كله ترك الساحة لهم والمدارس كذلك، فكانت الانشطة كلها لهم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.