عربي و دولي

الرئيس المصري يصدر قانون بشأن توقير العلم والنشيد والسلام الوطنيين

أصدر الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور قرارا بقانون ينص على أن العلم الوطني والنشيد والسلام الوطنيين” رموز للدولة يجب احترامها والتعامل معها بتوقير” مؤكدا حظر رفع غير العلم الوطني في المناسبات العامة .

وذكر المتحدث باسم الرئاسة المصرية السفير ايهاب بدوي في تصريح صحفي أن القرار بقانون حدد ابعاد العلم الوطني المؤلف من الألوان الثلاثة الأحمر والأبيض والأسود وبه نسر مأخوذ عن (نسر صلاح الدين) باللون الأصفر الذهبي.

وأضاف أنه القرار يتضمن أن يؤدي العسكريون التحية العسكرية أثناء رفع العلم على الساري وانزاله وأثناء الاستعراضات العسكرية ومع مراعاة الأعراف الدولية يرفع العلم على المقار الرسمية مثل رئاسة الجمهورية ورئاسة مجلس الوزراء والوزارات والمجالس النيابية ودور المحاكم والسفارات والقنصليات ومكاتب التمثيل المصرية بالخارج وعلى المعابر والجمارك والنقاط الحدودية .

ويحظر القانون تنكيس العلم في غير مناسبة حداد وطني على ان يحدد رئيس الجمهورية ضوابط وأوضاع واجراءات ومدة ذلك .

وفيما يتعلق بالسلام الوطني نص القرار بقانون على أنه “تعبير فني عن الانتماء الوطني يؤكد مفهوم التضامن المجتمعي” على أن يصدر رئيس الجمهورية قرارا بتحديد أوضاع وأحوال عزفه مع مراعاة النظم والتقاليد المصرية والأعراف الدولية.

كما نص القانون على أنه يجب الوقوف احتراما عند عزف السلام الوطني وأن يؤدي العسكريون التحية العسكرية على النحو الذي تنظمه اللوائح العسكرية .

وحدد القانون عقوبة الحبس مدة لا تزيد على سنة وغرامة لا تجاوز 30 ألف جنيه (نحو أربعة آلاف دولار) أو بإحدى العقوبتين لكل من ارتكب في مكان عام أو بواسطة احدى طرق العلانية اهانة العلم مع الغاء كل نص يخالف احكام هذا القانون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.