عربي و دولي

امانو: المعلومات التي قدمتها إيران ساعدت في فهم برنامجها النووي

قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو  اليوم ان المعلومات التي قدمتها ايران الى الوكالة ساعدت في فهم برنامجها النووي بشكل افضل.

واضاف في كلمة استهل بها اعمال مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية ان التدابير الاضافية التي تعهدت ايران بالقيام بها تعد خطوة الى الامام وتسهل على الوكالة تقديم تحليل محايد.

واوضح امانو ان الوكالة لا تزال تتحقق من عدم تحريف المواد والانشطة النووية في ايران الا انها غير قادرة حاليا على اعطاء تأكيدات بشأن سلمية البرنامج النووي الايراني.

وحث امانو ايران على مواصلة التعاون مع الوكالة بغية حل القضايا العالقة في اطار خطة التعاون المشتركة التي تم البدء في تطبيقها مطلع العام الجاري.

وتطرق المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية الى تنفيذ سوريا اتفاق الضمانات مع الوكالة مشيرا الى عدم حدوث اي مستجدات بشأن هذا الملف.

وجدد امان دعوته الى سوريا بضرورة التعاون الكامل مع الوكالة لحل القضايا العالقة بمدينة دير الزور والمواقع المتصلة به.

ويبحث المجلس المكون من 35 دولة على مدى خمسة ايام قضايا عدة ابرزها تقرير المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية حول النشاطات النووية لكل من ايران وكوريا الشمالية ومدى تنفيذهما لاتفاق الضمانات بينهما وبين الوكالة بمقتضى معاهدة عدم الانتشار النووي.

كما سيناقش المجلس قضايا منع الانتشار النووي في منطقة الشرق الاوسط وسبل اخلاء المنطقة من الاسلحة النووية.

يذكر ان موقع (الكبر) الذي يبعد نحو 60 كيلومترا غربي مدينة (دير الزور) بسوريا أصبح محط اهتمام دولي عندما دمرته إسرائيل عام 2007 في وقت قالت فيه الولايات المتحدة إن المجمع كان مفاعلا نوويا من تصميم كوريا الشمالية مهيأ لإنتاج بلوتونيوم ويمكن استخدامه في صنع أسلحة نووية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.