عربي و دولي

خدام: الأسد أجرى الانتخابات “نكاية بالعالم”.. وإيران أحضرت “داعش” إلى سوريا

قال نائب الرئيس السوري المنشق، عبد الحليم خدام، إن الرئيس بشار الأسد، حرص على إجراء الانتخابات الرئاسية “نكاية في العالم”، محملا روسيا وإيران والمجتمع العربي مسؤولية ما آلت إليه الأوضاع في سوريا.

وقال خدام “82 عاما” في حوار مع صحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية، نشرته اليوم الثلاثاء: “لا قيمة للورق الذي سيذهب للصناديق ومن سيختار بشار أو غيره سيفعل مجبرا أو خائفا، هذه ليست انتخابات والكل يعرف، لكن بشار الأسد حريص على إقامتها نكاية بالعالم”.

وعن المسؤول عما يحدث الآن في سوريا من دمار، قال خدام :”هناك جانبان أساسيان مسؤولان: روسيا وإيران والنظام من جهة، وفي المقابل المجتمع العربي من جانب آخر، وهناك فارق أساسي بين من يقتل أو يشارك في القتل ، ومن كان بإمكانه إيقاف القتل أو التخفيف منه”.

وقال: “الشعب السوري بطبيعته ليس متطرفا، لكن هناك نوع من القهر وشعور بأن العالم تخلى عنه، وهو ما دفع كثيرين من السوريين للهروب نحو التطرف، في تعريفه الذي هو فقدان التوازن في التصرف”.

وأضاف: “إيران هي التي أحضرت داعش إلى سوريا، ولا أحد يشك في ذلك، وأنا أعرف ما أقول”.

وأوضح، أن إيران لا تبحث أساسا عن مصالحة مع الخليج، وإنما “تبحث عن تهدئة مؤقتة فقط حتى تنتهي من الأزمة السورية، ثم ستلتفت بعدها إلى دول أخرى تشعل الصراع فيها على رأسها البحرين وستدعم الحوثيين في اليمن لإحداث قلاقل على الحدود السعودية، وستشهد المنطقة العربية في السنوات المقبلة نزاعا طائفيا لم يسبق له مثيل”.

وحول تقارير استخباراتية عالمية، تشير إلى، أن الصراع في سوريا قد يستمر 10 سنوات مقبلة، قال: “إذا أرادوا هم كذلك، فستبقى أكثر من 20 سنة، وإذا أرادوا فسينتهي بشار الأسد في شهر واحد، ويجب عليهم أن لا يقلقوا من الجماعات المسلحة، لأنها ستنتهي بعد سقوط بشار”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.