أهم الأخباربرلمانيات

“الميزانيات البرلمانية “: 25 مليار دينار إيرادات متوقعة لمؤسسة البترول

“الميزانيات البرلمانية “: مليار دينار صافي نتائج الأعمال لمؤسسة البترول للسنة المالية 2014/2015

“الميزانيات البرلمانية ” : القدرة الانتاجية للنفط الخام بالكويت بلغت 258ر3 مليون برميل يوميا 

“الميزانيات البرلمانية “:  60 مليون دينار صافي أ رباح مؤسسة البترول  بالموازنة المقترحة وشركاتها التابعة لها 

“الميزانيات البرلمانية “: سيتم دخول سبع ناقلات جديدة الى اسطول شركة ناقلات النفط الكويتية ليصل الأجمالي إلى 30

الميزانيات البرلمانية ” : سيتم تشغيل فرع تعبئة الغاز المسال الجديد في منطقة ام العيش في الربع الاول من السنة المالية 2014/2015 

“الميزانيات البرلمانية “: نسبة العمالة الوطنية في مؤسسة البترول  وشركاتها التابعة ارتفعت الى 83.6 % 

ناقشت لجنة الميزانيات والحساب الختامي البرلمانية بمجلس الامة في اجتماعها اليوم برئاسة النائب عدنان عبدالصمد ميزانية مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة للسنة المالية 2014/2015.

وقال رئيس اللجنة عبدالصمد في تصريح صحفي عقب الاجتماع ان اجمالي ايرادات المؤسسة للسنة المالية 0214/2015 من المقدر ان تبلغ نحو 25 مليار دينار في حين قدرت اجمالي مصروفاتها بنحو 24 مليار دينار وقدر صافي نتائج الاعمال بحوالي مليار دينار.

واشار الى ان زيادة صافي الارباح المجمعة بالموازنة المقترحة للمؤسسة وشركاتها التابعة لها بلغت نحو 4ر59 مليون دينار لتصل الى 5ر1040 مليون دينار مضيفا ان المؤسسة أدرجت مخصصات لاستبدال الاصول الثابتة بمبلغ 345 مليون دينار.

وذكر ان القدرة الانتاجية للنفط الخام للكويت بلغت 258ر3 مليون برميل يوميا في حين قدر انتاج النفط الخام بمعدل 700ر2 مليون برميل يوميا مشيرا الى ان المؤسسة اعتمدت قرارا بتصفية شركة التنمية النفطية بموجب قرار المجلس الاعلى للبترول الصادر في 27 مارس 2013 وعليه لم يتم تقدير موازنة لها اضافة الى نقل أنشطتها والعاملين بها الى المؤسسة والشركات التابعة لها ما عدا نشاط الاستشارات.

وبين النائب عبدالصمد انه سيتم دخول سبع ناقلات جديدة الى اسطول شركة ناقلات النفط الكويتية (ثلاث ناقلات للنفط الخام واربع ناقلات للمنتجات البترولية) ليصل بذلك اجمالي اسطول الناقلات الى 30 ناقلة.

واضاف انه سيتم كذلك تشغيل فرع تعبئة الغاز المسال الجديد في منطقة ام العيش في الربع الاول من السنة المالية 2014/2015 كما انه من المتوقع افتتاح مستشفى الاحمدي الجديد خلال السنة المالية الحالية مع تخصيص 350 وظيفة جديدة.

ولفت إلى ان اللجنة ناقشت اسباب الزيادة في اجمالي المصاريف التشغيلية للمؤسسة وشركاتها التابعة والبالغة 5ر195 مليون دينار حيث ان 7ر88 في المئة من هذه الزيادة كانت من نصيب رواتب ومزايا العاملين لمواجهة تكلفة الرواتب ومزايا العاملين بسبب الزيادة الحتمية الناتجة عن الترقيات والعلاوات السنوية اضافة الى تكلفة العمل الاضافي مضيفا انه تبين للجنة ان مكافأة مشاركة النجاح أصبحت بمقدار راتب وربع من الراتب الأساسي.

وفيما يخص الخطة الانمائية والمشروعات الرأسمالية في ميزانية 2014/2015 أوضح عبدالصمد ان المؤسسة أدرجت 60 مشروعا أبرزها مشروع الوقود البيئي بقيمة 68ر4 مليار دينار ومشروع المصفاة الجديدة بقيمة اربعة مليارات دينار مشيرا الى ان ابرز الملاحظات التي تبينت للجنة هي اصدار العديد من الاوامر التغييرية وبالتالي زيادة تكلفة هذه المشاريع وعدم الالتزام بالبرنامج الزمني.

وقال انه من المتوقع بحسب المؤسسة أن يضيف هذان المشروعان عدد 1000 وظيفة في حال الانتهاء منهما وبدء العمل بهما مبينا ان عدد الكويتيين العاملين بالمؤسسة وشركاتها التابعة بلغ 207ر16 موظف في حين بلغ عدد العاملين غير الكويتيين 175ر3 موظف وبلغ الشاغر 2156 وظيفة (1460 للكويتيين و696 غير الكويتيين) وأغلبها تخص الوظائف الفنية لذوي الخبرة كالمهندسين ووظائف فنية طبية في مستشفى الاحمدي.

واضاف ان اجمالي عدد المعينين حتى نهاية السنة المالية السابقة بلغ 1414 موظفا من اصل 1726 وظيفة من خطتها التوظيفية مشيرا الى ان سبب عدم توظيف المتبقي من الخطة حسب ادعاء المؤسسة يعود الى عدم توفر الخبرات اللازمة للمتقدمين.

وافاد عبدالصمد بأن نسبة العمالة الوطنية في المؤسسة وشركاتها التابعة ارتفعت من 2ر82 في المئة الى 6ر83 في المئة مضيفا انه تبين للجنة عدم قدرة المؤسسة وشركاتها في تحقيق معدلات عالية في خطتها التدريبية للبرامج الداخلية المنفذة من قبل مركز التدريب البترولي حيث أدرجت في السنة المالية 2013/2014 مبلغا يصل نحو 30 مليون دينار للبرامج الداخلية ولم يتجاوز الصرف منه إلا ما نسبته 20 في المئة.

واضاف ان اللجنة طلبت من المؤسسة تقديم تقرير تبين فيه الأسباب والمبررات التي أدت الى التراخي في بند برامج التدريب الميداني الخارجي نظرا لأهميته في نقل الخبرات الى العاملين بالقطاع النفطي وتطويره.

وفيما يخص برامج نظام البعثات لخريجي الثانوية العامة للكويتيين غير ابناء العاملين بالقطاع النفطي تحت مسمى برنامج خدمة المجتمع كشف ان المؤسسة تبعث سنويا 15 طالبا بعد التنسيق مع وزارة التعليم العالي وفق شروط معينة يجب استيفاؤها مبينا ان اللجنة طلبت من المؤسسة بحث إمكانية زيادة المنح الدراسية لما لها من اثر طيب في خدمة المجتمع.

وعما يخص تأهيل الصف الثاني من القيادات النفطية (درجة مدير فما فوق) أوضح عبدالصمد انه تبين للجنة وجود ميزانية مستقلة على بند التدريب مع ارتباطها بعقود تدريبية لهم لمدة خمس سنوات.

وتوقع ان تستغرق اللجنة مناقشة ميزانيات الشركات التابعة للمؤسسة في خمسة اجتماعات مقبلة وبذلك تكون اللجنة أتمت دراستها للميزانيات المستقلة والملحقة والبالغ عددها 28 ميزانية.

واشار الى ان اللجنة ستناقش المتبقي من ميزانية الوزارات والادارات الحكومية اعتبارا من التاسع من الشهر الجاري على ان ترسل تقاريرها بعد ذلك الى مجلس الأمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.