عربي و دولي

الطيران الحربي اليمني يشن غارات على معاقل الحوثيين بمحافظة عمران شمال العاصمة صنعاء

 شن الطيران الحربي اليمني فجر اليوم الأربعاء , ولليوم الثاني على التوالي, غارات علي أخطر معاقل المتمردين الحوثيين الذين يخوضون مواجهات مع الجيش في جنوب محافظة عمران شمال العاصمة اليمنية صنعاء.

ونقل راديو ” سوا” الأمريكي عن مصادر محلية وقبلية قولهم .. إن المعارك بين الحوثيين والجيش انتقلت إلى الجهة الجنوبية من مدينة عمران وباتت بالتالي أقرب إلى صنعاء وإن القصف الجوي شمل مناطق سحب وروى وبني ميمون في الجنوب والجنوب الشرقي اليمني وكذلك مدينة عمران شمال صنعاء, وهي المناطق التي تشهد منذ أول من أمس ” الإثنين ” اشتباكات عنيفة بين الحوثيين والجيش ” .

كانت الاشتباكات في منطقة عمران أسفرت ” الإثنين ” عن مقتل سبعة جنود و18 مسلحا من الحوثيين, حسبما أفادت مصادر قبلية وطبية.. واعتبر بيان للحوثيين الذين يتخذون اسم “أنصار الله” أن مشاركة الطيران في القصف على مدينة عمران يشكل منزلقا خطيرا للغاية وأمرا غير مقبول ومرفوض .

ورأى البيان الصادر عن المجلس السياسي لما يسمى بأنصار الله, أن من يسعى إلى هذا المنزلق يرغب فى توريط الجيش في حرب عبثية ? على حد وصف البيان.

وتدور المواجهات في عمران بشكل أساسي منذ أسابيع بين الحوثيين والقبائل المتحالفة معهم من جهة , ومن الجهة الأخرى اللواء 310 الذي يقوده العميد حميد القشيبي القريب من اللواء النافذ علي محسن الأحمر ومن التجمع اليمني للإصلاح (إخوان مسلمون ).

ويساند الجيش في المعارك المستمرة منذ أسابيع مسلحون من التجمع اليمني للإصلاح, فيما يساند الحوثيين مسلحون من قبيلة عيال فريش, ليتخذ الصراع في هذه المنطقة طابعا سياسيا قبليا . ويؤكد الحوثيون الذين يشاركون في العملية السياسية أنهم ليسوا في مواجهة مع الدولة بل مع التجمع اليمني للإصلاح ومع اللواء علي محسن الأحمر الذي انشق عن الرئيس السابق علي عبد الله صالح بعد أن كان أحد أبرز أركان نظامه.

في المقابل, يتهم الحوثيون بأنهم يسعون إلى السيطرة على أكبر قدر ممكن من الأراضي في شمال اليمن استباقا لتحويل البلاد إلى دولة اتحادية. وسبق أن حقق الحوثيون في عمران تقدما على حساب آل الأحمر, وهم زعماء قبيلة حاشد النافذة التي تتخذ من محافظة عمران معقلا لها , ويعد معقل الحوثيين الزيديين الشيعة في الأساس هو محافظة صعدة شمال اليمن , إلا أنهم تمكنوا من توسيع حضورهم بشكل كبير منذ 2011 وذلك بعد أن خاضوا ست حروب مع صنعاء بين 2004 و2010 .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.