عربي و دولي

تواصل عمليات فرز الاصوات للانتخابات الرئاسية في سوريا

تتواصل عمليات فرز الاصوات للانتخابات الرئاسية في سوريا التي جرت يوم امس واستمرت 17 ساعة متواصلة وهي الاولى من نوعها في البلاد منذ عام 1963.

وكشفت النتائج الاولية لعمليات الفرز عن تقدم كبير للرئيس الحالي بشار الاسد على منافسيه ماهر الحجار العضو في مجلس الشعب السوري (البرلمان) عن مدينة حلب والوزير السابق حسان عبدالله النوري.

ومن المقرر ان تنتهي عملية فرز الاصوات التي بدأت فور اغلاق صناديق الاقتراع منتصف الليلة الماضية خلال ال48 ساعة المقبلة ومن ثم اعلان النتائج الرسمية.

وكانت اللجنة القضائية العليا للانتخابات اكدت ان عمليات الاقتراع سارت بكل يسر وسلاسة ولم تسجل اي حالة خرق او اشكالات تعيق سير هذه العمليات.

ووجهت رئاسة الجمهورية رسالة شكرت فيها جميع السوريين الذين شاركوا بكثافة في انتخاب مرشحهم لمنصب رئاسة الجمهورية وينتظرون نتائج التصويت ليبدأوا مرحلة جديدة من تاريخ سوريا.

وبلغ عدد المواطنين الذين يحق لهم الانتخاب والمسجلين في السجل الانتخابي 15 مليون ناخب داخل سوريا وخارجها في حين بلغ عدد المراكز الانتخابية 9601 مركز في جميع المحافظات السورية ماعدا محافظة الرقة التي تقع بكاملها تحت سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام (داعش).

ولاقت هذه الانتخابات رفضا من كتل معارضة داخلية وخارجية وأدانها المجتمع الدولي فيما اعتبرها عدد من الدول غير شرعية كما سبق ان اعتبرت الامم المتحدة ان اجراء الانتخابات الرئاسية لا ينسجم مع اتفاقية جنيف ويعرقل التوصل الى حل سياسي.

في المقابل اعتبرت الحكومة السورية قرار اجراء الانتخابات “قرارا سياديا بحت لا يسمح لاحد بالتدخل فيه”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.