عربي و دولي

سجين سوري في جوانتانامو يطالب بإطعام «متحضر»

قال سجين سوري في معتقل جوانتانامو الأمريكي في كوبا في التماس قدم الى محكمة يوم الثلاثاء ان إطعامه القسري يصل الى حد التعذيب وطلب من القاضي ان يأمر القائمين على المعتقل بأن تتم هذه العملية بطريقة “متحضرة”.

وفي التماس الى المحكمة الجزئية الامريكية في واشنطن قال محام يمثل أبو وائل دياب ان موكله لا يعترض على تغذيته قسرا ليبقى على قيد الحياة لكنه يعترض على الأساليب التي تستخدم. ونقل المحامي جون ايزنبرج عن موكله قوله “انني مستعد أن يتم إطعامي قسريا بطريقة انسانية.”

وكتب محاميه وهو يبلغ المحكمة بأن هذه الاقتباسات تمثل أفضل اعادة صياغة للمحادثة الهاتفية التي جرت في اول يونيو حزيران مع موكله دياب “هل من الضروري لهم تعذيبي؟ وهل من الضروري لهم خنقي كل يوم بأنبوب؟ هل يجب ان أعاني يوميا؟” وحكمت القاضية بالمحكمة الجزئية الامريكية جلاديس كيسلر في الشهر الماضي بأن باستطاعة الجيش الامريكي ان يستأنف إطعام دياب قسرا لان حالته الجسدية تتدهور بسرعة.

وكان أمر سابق للمحكمة قد أوقف مؤقتا عمليات الإطعام. وقال محامو دياب ان اقتياده هو وغيره من السجناء من زنازينهم وتقييدهم وتغذيتهم من خلال انبوب يتم ادخاله في الانف ممارسة غير قانونية ومؤذية جسديا.

وجاء في الالتماس انه منذ قرار المحكمة يقوم فريق جديد من الحراس بإخراج دياب من زنزانته لإطعامه قسرا. وجاء في الالتماس انه تعرض “للخنق بقسوة” أثناء اخراجه من زنزانته يومي 29 و30 مايو ايار.

ونقل الالتماس عن دياب قوله “اعتقدت انهم سيخنقوني حتى الموت لانهم كانوا يتعاملون معي بقسوة شديدة.”

وقال دياب ان الإطعام القسري مؤلم وفي بعض الاحيان يسبب نزفا من الانف. وأضاف ان الإطعام القسري لن يكون انسانيا “ما لم تكن هناك أوامر صارمة وواضحة من القاضي.”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.