عربي و دولي

دول الخليج تبدأ حوارات استراتيجية مع عدة دول

أعلنت دول الخليج العربية، أنها قررت، خلال اجتماع مجلسها الوزاري في دورته الـ131 الإثنين الماضي في الرياض، البدء في حوارات منتظمة مع عدد من شركاء مجلس التعاون، وذلك بالدخول في حوار استراتيجي مع كل من كندا والبرازيل والهند وكوريا الجنوبية، إضافة إلى سويسرا ومالطا، والتعاون الاقتصادي والاستثماري مع إندونيسيا وبنغلاديش.

وأوضح الأمين العام المساعد لمجلس التعاون لشؤون الحوار الاستراتيجي والمفاوضات، الدكتور عبدالعزيز حمد العويشق، في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية، أن المجلس الوزاري اعتمد توصيات لجنة كبار المسؤولين في دول مجلس التعاون بالدخول في تلك الحوارات، وأن من شأن ذلك تعزيز العلاقات بين المجلس وتلك الدول، “إذ يهدف الحوار الاستراتيجي إلى تعامل دول المجلس، بصفتها منظومة واحدة، مع العالم الخارجي بمنطلق موحد يجمع الأبعاد الاستراتيجية والاقتصادية والاجتماعية والفنية وغيرها، بما يُسهم في تعظيم المزايا الاقتصادية لدول المجلس، ويعزز العلاقات بين الشعوب، ويعزز الدور الدولي لمجلس التعاون”، وذلك وفقاً لصحيفة الحياة اللندنية اليوم السبت.

وذكر أن هذا القرار ستتبعه لقاءات مع المسؤولين في الدول التي سيبدأ معها الحوار بهدف وضع خطط عملية لكل مسار من مسارات الحوار، وتحديد برامج زمنية لتنفيذها.

وكانت دول المجلس دخلت على مدى الأعوام الماضية، من خلال آليات الحوار الاستراتيجي، في حوارات استراتيجية مع شركاء المجلس الرئيسيين، مثل الصين واليابان وأستراليا وبريطانيا وأمريكا والاتحاد الأوروبي وغيرها.

وتقوم آليات الحوار الاستراتيجي على وضع برامج مشتركة لتبادل الخبرات ونقل التقنية في جميع المجالات، إضافة إلى العمل على تقريب وجهات النظر في القضايا الإقليمية والدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.