عربي و دولي

تهويد القدس لم يتوقف يومًا منذ 47 سنة

قال ناشط فلسطيني في القدس المحتلة إن سلطات الاحتلال واصلت العمل ليلا ونهارا على تهويد القدس الشرقية المحتلة منذ احتلالها قبل 47 عامًا، ولم تتوقف حتى في فترة المفاوضات التي شهدت تجميدا للاستيطان.

وقال مدير مؤسسة “المقدسي ” في القدس المحتلة معاذ الزعتري في تصريحات صحفية: “إن ما تتعرض له القدس هذه الأيام من مخططات متسارعة لتهويدها وأسرلتها وفصلها عن الحيز الفلسطيني يجب أن تدق ناقوس الخطر”، داعيا في المقابل إلى “وقفة جادة تجاه مدينة القدس وحقوق المواطنين الفلسطينيين المقدسيين، ومن خلال خطة تحرك دائمة وليس من خلال شعارات رنانة لا طائل منها ولا فائدة”.

بناء 60 ألف وحدة استيطانية

وكشف الزعتري، عن أن دولة الاحتلال فرضت القوانين الإسرائيلية على المدينة وعلى المواطنين الفلسطينيين، ولم تتوقف يوما عن مساعيها الجادة من أجل تهويد واسرلة ما تبقى من مدينة القدس.

وأضاف أن سلطات الاحتلال في هذا الإطار، استولت على مساحات واسعة من أراضي المواطنين المقدسيين، واستجلبت أكثر من 220 ألف مستوطنين للاستيطان في القدس الشرقية، وبنت أكثر من 60 ألف وحدة استيطانية على أراضي القدس الشرقية، وفصلت الأحياء العربية في المدينة عن بعضها البعض وحولتها إلى كانتونات معزولة غير متواصلة جغرافيا ونصبت الحواجز والجدران لمنع تواصلها بشكل كامل.

تهجير وترحيل

وأكد الزعتري، أن السياسات الإسرائيلية، أثرت بشكل مركزي على عمليات التهجير والترحيل التي تستهدف المواطنين المقدسيين وعلى النمو الطبيعي الديمجرافي لفلسطينيي القدس، لا سيما منع عمليات البناء وسحب الهويات وسلبهم حق الإقامة داخل حدود القدس، حيث أجبرت هذه السياسات الكثير منهم إلى الهجرة السلبية إلى خارج حدود القدس أو إلى الضفة الغربية المحتلة.

واشار إلى أن ما بين 150 ألف إلى 170 ألف مواطن مقدسي، هم عمليا يتواجدون بفعل هذه السياسات خارج حدود القدس وخارج جدار الفصل العنصري، وهذا العدد الكبير من المقدسيين يشكل عبئا على الاحتلال والذي يخطط للحد من عودتهم إلى داخل القدس من خلال سحب هوياتهم وحق الإقامة والسكن بزعم إقامتهم خارج حدود المدينة التي اصطنعها الاحتلال وبالتالي تهجيرهم.

مدينة منهكة

وقال إن صورة القدس الشرقية يعد 47 عاما من احتلالها تبدو حزينة ومنهكة بفعل سياسات الاحتلال، وتحتاج إلى مقومات كبيرة ويتعاون كامل من كل القطاعات حتى تستطيع النهوض من جديد.

وأضاف أن المدينة تعاني من شلل اقتصادي كبير بعد طرد عمقها الاقتصادي الطبيعي المتمثل في المقدسيين الذين أجبرتهم سياسات الاحتلال على السكن خارج حدود القدس، وفصلها عن الضفة الغربية، ومنع المواطنين الفلسطينيين في الضفة الغربية من الدخول إلى القدس بسبب الحواجز والجدار، وتحويل المدينة إلى “كانتونات”.

ولفت إلى تصاعد حملات الاعتقالات ، حيث تسجل يوميا ما بين 30 إلى 50 خالة اعتقال في مختلف أنحاء القدس، ومداهمات للمنازل ومنع للحريات ومنع الصلاة في المسجد الأقصى، والاغلاقات والحواجز وتقطيع أوصال الأحياء العربية ومنع الدخول من حي إلى حي إلا بعد الخضوع لعمليات تفتيش على الحواجز المنتشرة بين الأحياء العربية.

اختلاف المرجعيات

وقال “لا يوجد قيادة فلسطينية في القدس، والقيادة الحالية تعيش حالة من التخبط بسبب عدم وجود مرجعية واضحة، بل يوجد عدد من المرجعيات وكل مرجعية تحتاج إلى مرجعية، وهذا ساهم في تضييع حقوق المقدسيين بسبب اختلاف المرجعيات”.

وأضاف أن “موقف القيادة الفلسطينية الرسمية ضعيف وهو أكثر مصطلح يمكن وصفه بها، في ظل عدم وجود موقف عربي وإسلامي واضح مما يجري في القدس”.

وأكد أنه رغم كل الصعوبات والسياسات الإسرائيلية، “إلا أن حب سكان القدس لمدينتهم كونها ارض رباط هو أكبر دافع وراء صمودهم وتمسكهم بمدينتهم ومحاربتهم للسياسات الإسرائيلية”.

وشدد على أن القدس “ستبقى عربية وإسلامية ولن تتوحد مع الاحتلال، ولن تحل قضيتها من خلال المفاوضات أو معاهدة سلام مع الاحتلال الذي نؤمن أنه احتلال زمني واستثنائي سيزول”، حسب تأكيده.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.