عربي و دولي

أوباما رفض دعوتي لتسليح المعارضة السورية

تدعي وزير الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون في مذكراتها التي صدرت أنها كانت تريد تسليح المعارضة السورية منذ بدء النزاع ولكن الرئيس باراك أوباما كان يعارض ذلك. فقد أكدت كلينتون أنها كانت “مقتنعة منذ بداية الصراع السوري، بأن تسليح وتدريب المتمردين هو أفضل الحلول للتصدي لقوات الرئيس السوري بشار الأسد”.

إلى ذلك، كانت كلينتون ترى في مذكراتها أن “التحرك وعدم التحرك يتضمنان كلاهما مخاطر عالية ولكن الرئيس باراك أوباما كان يميل إلى إبقاء الأمور على حالها وعدم التوجه إلى تسليح المعارضة في سوريا”، وأوضحت كلينتون أنها “احترمت أفكار وقرارات الرئيس أوباما”.

خيارات صعبة

موقف كلينتون جاء في مذكراتها التي كشفت عنها شبكة “سي بي إس نيوز” التليفزيونية الأمريكية، والتي قالت إنها حصلت على نسخة من المذكرات، التي تحمل عنوان “خيارات صعبة”، ويغطي كتاب المذكرات السنوات الأربع التي أمضتها كلينتون على رأس وزارة الخارجية قبل أن تنسحب لمصلحة جون كيري في عام 2013.

ووفقا لما جاء في هذه المذكرات، قالت كلينتون: “إنه من النادر إيجاد الحل المناسب للمشاكل الشائكة، وفي حال كانت هذه المشاكل شائكة، فإن ذلك يعزى إلى أن كل خيار يتم التطرق إليه يبدو أسوأ من الخيار الذي يليه، وهذا ما بدا واضحا في سوريا”.

وأضافت كلينتون في مذكراتها: “لا يحب شخص أن يخسر نقاشا وكنت كذلك بالنسبة لهذا الموضوع، ولكن كان قرار الرئيس وأنا احترمت آراءه وقراره”.

وأشارت كلينتون في مذكراتها أيضاً إلى الحرب في العراق والاعتداء على القنصلية الأمريكية في بنغازي في ليبيا في عام 2012 والربيع العربي وضم القرم إلى روسيا مؤخرا. لافتة إلى الدعم الذي قدمته للحرب على العراق عندما كانت لا تزال تشغل مقعدا في مجلس الشيوخ في عام 2002.. وقالت: “اعتقدت أنني أتصرف عن حسن نية وإنني أتخذ أفضل قرار ممكن انطلاقا من المعلومات المتوفرة لدي، لكنني أخطأت بكل بساطة”.

رئيسة جيدة للولايات المتحدة

وكانت هيلاري كلينتون قد حصلت على دعم منافسها السابق والرئيس الحالي باراك أوباما، لخوض معركة الانتخابات الرئاسية القادمة في الولايات المتحدة، حيث قال أوباما في وقت سابق إنها ستكون رئيسة جيدة للولايات المتحدة.

وقال أوباما في مقابلة مع شبكة “أيه بي سي” الإخبارية: “إذا خاضت سباق الانتخابات الرئاسية، أعتقد أنها ستكون فعالة للغاية في ذلك”.

يذكر أن أوباما قد فاز على كلينتون في الانتخابات التمهيدية الديمقراطية تحضيرا للانتخابات الرئاسية في عام 2008، وتناولت كلينتون بالتفصيل لقاءها الأول مع أوباما قبل المؤتمر الديمقراطي في ذلك العام وقالت إنهما “تأملا بعضهما البعض بصمت”.

في سياق متصل، قالت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية: إن هذه المذكرات الخاصة بكلينتون خلقت فرصة لمنتقديها، خاصة بشأن قراراتها حول الأوضاع بالعراق وسوريا، مؤكدة أن وزيرة الخارجية السابقة لم تقرر بعد بشأن ترشحها لانتخابات الرئاسة الأمريكية القادمة في عام 2016، حسبما قالت في مذكراتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.