أهم الأخبارعربي و دولي

مصرع 5 من الناتو بنيران صديقة بأفغانستان

أعلن حلف شمال الأطلسي، الثلاثاء، عن مقتل 5 من جنوده في هجوم في إقليم زابل بجنوب أفغانستان، ليرتفع بذلك قتلى “الناتو” منذ بداية 2014 إلى 36، بينهم ثمانية منذ مطلع يونيو الجاري.

وقال قائد الشرطة المحلية، غلام ساخي، إن “قوات إيساف” تعرضت لكمين من قبل مسلحين عندما كانت عائدة إلى قواعدها بعد تنفيذها عملية عسكرية في المنطقة، حيث تعرضت لقصف مروحي من قبل قوات الحلف بالخطأ ما أسفر عن مقتل الجنود.

وكان بيان للحلف قال إن الجنود قتلوا الاثنين، إلا أنه لم يعرض مزيدا من التفاصيل عن طبيعة الهجوم وجنسية القتلى، علما بأن سياسة الحلف تقضي بإعلان الدول عن هويات القتلى من الجنود.

بيد أن قناة “سي.أن.أن” نقلت عن مسؤول أفغاني، لم تسمه، قوله إن الجنود الخمسة القتلى هم من القوات الأميركية العاملة تحت لواء “إيساف”، وإن الحادث أسفر أيضا عن مقتل جندي أفغاني.

وفي حال تأكد مقتل الجنود في حادث واحد، فستكون هذه من أكبر الخسائر التي يتكبدها الحلف منذ مصرع 5 جنود بريطانيين في أبريل الماضي، لدى سقوط مروحيتهم في إقليم قندهار معقل حركة طالبان.

جدير بالذكر أن العمليات القتالية التي يقودها حلف شمال الأطلسي في أفغانستان ستنتهي بعد أقل من 6 أشهر، إذ من المقرر انسحاب جميع القوات المقاتلة من البلاد بنهاية العام الجاري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.