أهم الأخبارعربي و دولي

انفصاليو أوكرانيا يهاجمون مطار لوغانسك

هاجم المتمردون الموالون لروسيا الثلاثاء مطار لوغانسك شرقي أوكرانيا الذي تسيطر عليه القوات الموالية لكييف، كما أعلن مصدر عسكري أوكراني لوكالة فرانس برس.

وقال مظلي من الوحدة التي تؤمن الدفاع عن المطار في هذه المدينة والتي أصبحت معقلا للانفصاليين الموالين لروسيا “لقد تعرضنا لهجوم بقذائف الهاون والأسلحة الرشاشة، لقد ركز المتمردون قوتهم في محيط المطار، ونحن ننتظر تعزيزات”.

وأعلن المتمردون الموالون لروسيا في مايو استقلال “جمهورية دونيتسك” ثم “جمهورية لوغانسك” وقطعوا كافة العلاقات مع كييف.

وتسيطر قوات “جمهورية لوغانسك” التي استولت الأسبوع الماضي على عدة مراكز حدودية مع روسيا، على القسم الأكبر من المنطقة اليوم والتي تشكل مع دونيتسك عصبا صناعيا لأوكرانيا.

وأغلق مطار لوغانسك الدولي منذ أكثر من شهر بسبب انعدام الأمن في المنطقة.

وكانت القوات الأوكرانية استعادت مطار دونيتسك في مايو بهجوم مضاد أوقع حوالي أربعين قتيلا من جانب الانفصاليين غالبيتهم روس.

ممرات أمنة:

من ناحية أخرى ،أمر رئيس أوكرانيا الجديد بيترو بوروشينكو المسؤولين الأمنيين بإقامة ممر عبور آمن للمدنيين شرقي البلاد الذين يعانون من تدهور أمني إثر وقوع تمرد يقوده انفصاليون موالون لروسيا.

وفي بيان صدر الثلاثاء، أمر الرئيس بوروشينكو الوكالات الأمنية بتوفير أماكن إقامة وتنظيم عمليات نقل لمساعدة المدنيين الذين يغادرون المنطقة المضطربة.

ولم يتلق أغلب النازحين من شرقي أوكرانيا، والذين قدرت وكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة عددهم بنحو عشرة آلاف في مايو ، أي مساعدات أو وسائل نقل من الحكومة الأوكرانية المركزية في كييف.

وقال بوروشينكو السبت إنه سيصدر عفوا عن المتمردين الذين يلقون السلاح ولم يتورطوا في سفك الدماء.

وشجع الرئيس الجديد على إقامة ممر آمن للمتمردين للتوجه الى روسيا، إلا إنه استبعد التفاوض مع من سماهم “رجال العصابات والقتلة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.