أهم الأخبارجامعة و تربية

التربية: أجواء مريحة بالقسم الأدبي والعلمي في اليوم الثاني من اختبارات “الثانوية”

التربية: تهيئة الطلبة لتأدية الاختبارات بالشكل المطلوب من خلال ساعات التقوية والمطويات التوعوية

التربية: توفير الاجواء المناسبة لـ 5400 طالب وطالبة يؤدون الاختبارات النهائية للثانوية

التربية: تجهيز الإضاءة والتكييف والمكان المناسب وعمل لوحات إرشادية للطلبة

 

وسط أجواء سادها الارتياح , واصل طلاب الثانوية العامة تأدية اختباراتهم النهائية في قسميها الأدبي والعلمي لليوم الثاني,حيث أنهى طلاب القسمين الأدبي والعلمي اختبارهم في مادة اللغة الانجليزية.

إدارة العلاقات العامة و الإعلام التربوي قامت بزيارة إلى ثانوية حمد الرجيب (بنين) بمنطقة كيفان في العاصمة التعليمية و ثانويتي الزور و بلاط الشهداء بمحافظة الأحمدي التعليمية لرصد آراء وانطباع مدراء المدارس والطلبة حول اختبار اليوم.

و بدوره قال مدير ثانوية حمد الرجيب (بنين) اسماعيل بهمن إن آلية عمل الاختبارات وفق النظم و اللوائح هي ليست وليدة الساعة إنما هي نظام تم اعتماده منذ بداية العام الدراسي وأن المدرسة على أتم استعداد لاستقبال الطلبة في اختباراتهم فقد قمنا بتجهيز اللجان وتشكيل لجنة الضيافة وإعداد دليل الاختبارات الشامل وعمل آلية لاستلام وتسليم الاختبارات , إضافة الى القيام بتسهيلات للطلبة من خلال تجهيز الإضاءة والتكييف والمكان المناسب وعمل لوحات إرشادية لأبنائنا الطلبة.

وأضاف بهمن أن المدرسة قامت بتهيئة الطلبة لتأدية الاختبارات بالشكل المطلوب من خلال عمل ساعات تقوية مجانية ومطويات توعوية إضافة إلى تقديم الإرشادات لهم والتواصل مع أولياء الأمور لمتابعة أحوال الطلبة عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي ( الواتس أب والانستغرام ) وموقع المدرسة الالكتروني.

وحول دور رؤساء أقسام المواد في عملية الاختبارات ذكر بهمن أن لرؤساء الأقسام دور مهم في تجهيز اللجان و وضع أسماء الطلبة والقيام بالإشراف على اللجان وتوزيع الملاحظين ومتابعة أعمال الصيانة.

وتوجه بهمن بتقديم نصائح للطلبة لتجاوز هذه الفترة العصيبة وحثهم على ضرورة الاجتهاد والمثابرة وعدم التسرع بالإجابة حتى يتمكنوا من فهم السؤال بشكل صحيح واستغلال وقت الاختبار بالكامل والاستعانة بالله تعالى إضافة إلى ضرورة الالتزام باللوائح والقوانين.

و عند لقاء مجموعة من الطلبة للاستفسار عن سير الامتحان أجمع طلاب ثانوية حمد الرجيب (بنين) من القسمين العلمي والأدبي على سهولة اختبار اللغة الانجليزية فقال الطالب سعد يوسف العدساني من القسم العلمي أن الاختبار كان يتميز بالسهولة وأن المدرسة وفرت جوا مريحا داخل قاعة الاختبار وتمنى العدساني أن يحقق النتيجة المرجوة منه لكي يتمكن من استكمال دراسته واسعاد ذويه.

ووافقه الرأي الطالب عبدالمحسن حمد الفارس حيث قال لم أواجه أي صعوبة تذكر في الاختبار إلا أنه كان طويلا جدا و دعا الفارس زملائه الطلبة إلى بذل الجهد وضرورة الثقة بالنفس و تقسيم الوقت بين ا لمذاكرة و الراحة وتمنى الفارس أن يتمكن من الالتحاق بكلية العلوم الإدارية بعد التخرج.

وفي نفس السياق عبر الطالب أحمد الدارمي عن ارتياحه لاختبار اللغة الانجليزية فقال لم أواجه أي صعوبة في الاختبار فقد كان الاختبار ممتاز بالنسبة لي وأضاف الدارمي أنني مستعد جيدا للاختبارات وذلك رغبة مني في الحصول على درجات تؤهلني من الالتحاق بالطيران العسكري لأرضي طموحي.

وأفاد زميله الطالب طلال بهبهاني انه استعد جيدا للاختبار بالرغم من أن الكمية كانت كبيرة ولكن الاجواء في مدرسته مريحة ومناسبة جدا لأداء الاختبار معبرا عن رغبته في الالتحاق بالطيران المدني كما أعرب عن سعادته لإتاحة الفرصة للطلبة للتعبير عن رأيهم.

و في نفس السياق أكد مدير مدرسة بلاط الشهداء خالد السعيد بان المدرسة قامت بالاستعدادات التامة لاستقبال الطلبة في اختبارات الثانوية العامة حيث تم إعداد المدرسة و اللجان لتناسب الطلاب من حيث نظافة المكان و الإضاءة المناسبة و التبريد, و توفير كل ما يحتاجه الطالب أثناء الاختبار, كما حرصت إدارة المدرسة و رؤساء الأقسام و المدرسين بإعداد الطالب نفسيا و معنويا ليكون جاهزا للاختبار.

و أشاد السعيد بدور المدرسين في تدريب الطلاب قبل الاختبارات على حل أسئلة تتعلق بالمادة و كيفية التعامل مع أسئلة الاختبارات و الحرص على أن يكون الطالب مؤهل للاختبارات, و دور رؤساء الأقسام في توفير أوراق المراجعات النموذجية التي تفيد الطالب أثناء الدراسة و تطوير معلوماته.

و أضاف السعيد بان التواصل بين إدارة المدرسة و أولياء الأمور مستمرة من خلال الخدمة الاجتماعية و عبر الرسائل الالكترونية في حال تدني مستوى الطالب أو سلوكه, و يتم التواصل و التنسيق مع وزارة التربية قبل الاختبارات عن طريق المنطقة التعليمية التي تقوم بالإحصائيات العامة و معرفة مستوى الطلاب حتى تكون لاختبارات في مصلحة الطالب, فيجب على الطالب بان يعتمد على الله و على نفسه وان يجتهد في الدراسة و معرفة تنظيم وقت الدراسة و النوم.

ومن جانبه أكد مدير مدرسة الزور المشتركة غانم غنيم المطيري بان إدارة المدرسة تقوم بالاستعدادات اللازمة قبل الاختبارات بتنظيم اللجان في الفصول أو في الصالة ووضع إرشادات توضح أماكن عقد الاختبارات و تكون مجهزة و تحتوي على رقم جلوس الطالب, و تهيئة الأجواء و توفير كل المواصفات المريحة التي تساعد الطالب على التركيز, فيجب على الطالب أن يكون واثقا من نفسه و أن يعتمد بشكل كلي على دراسته و قراءة عبارات تبعد التوتر وتزرع التفاؤل.

و أشاد المطيري بدور رؤساء الاقسام في مساعدة الطلاب وإعدادهم للاختبارات ودورهم في التواصل مع التوجيه الفني ,و دور إدارة المدرسة في التواصل مع أولياء الأمور عن طريق عقد لقاءات و مجالس لأولياء الأمور و المعلمين لمناقشة المشاكل التي تواجه المدرسة في المستوى التعليمي للطالب و سلوكه و دور إدارة المدرسة في التنسيق مع وزارة التربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.