عربي و دولي

الاتحاد الأوروبي يحذر من أزمة انسانية كبرى في العراق

حذر الاتحاد الاوروبي هنا اليوم من ان أزمة انسانية كبرى في طور الحدوث بالعراق نتيجة القتال الشرس بين قوات الأمن والجماعات المسلحة لاسيما تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش).

وذكرت مفوضة الاتحاد الأوروبي للتعاون الدولي والمساعدات الإنسانية كريستالينا جورجييفا في بيان أن ما يصل الى نصف مليون شخص فروا من ديارهم نتيجة القتال ومعظمهم ترك كل شيء خلفه بعد سقوط الموصل التي تعد المدينة الثانية بالعراق وغيرها من المدن في أيدي المسلحين.

وقالت جورجييفا “كان الوضع في العراق بالفعل مصدر قلق كبير بالنسبة لي عندما زرت بغداد وإقليم كردستان العراق في مارس.

وأشارت إلى الإعلان عن افتتاح مكتب المساعدات الإنسانية التابع للاتحاد الأوروبي في اربيل موضحة ان “المفوضية الأوروبية زادت قيمة مساعداتها الإنسانية بمقدار ثلاثة ملايين يورو لمساعدة حوالي 400 ألف شخص هجروا نتيجة القتال في محافظة الانبار” غربي البلاد.

وأضافت “للأسف فإن أسوأ مخاوفنا قد تحقق حيث ان جذور الأزمة الأخيرة معقدة وتتضمن عزلة السكان العرب السنة وحالة من العنف وجماعات معارضة مسلحة انتهازية بجانب تأثير أكبر للحرب الرهيبة المستعرة في سوريا”.

ورأت انه في الأيام القادمة سيتضح المدى الكامل لهذه الأزمة الإنسانية الجديدة وستصبح الأمور أكثر وضوحا مؤكدة ان المفوضية الأوروبية على أتم الاستعداد لتقديم المزيد من المساعدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.