عربي و دولي

اسرائيل تفرض طوقا عسكريا على الضفة الغربية وتعتقل عشرات الفلسطينيين

فرضت سلطات الاحتلال الاسرائيلي طوقا عسكريا مشددا على الضفة الغربية واعتقلت العشرات بعد يومين من اختفاء ثلاثة مستوطنين جنوب الخليل.

 

وقالت الاذاعة الاسرائيلية صباح اليوم ان الطوق فرض بناء على تعليمات وزير الجيش الاسرائيلي موشيه يعالون في اطار البحث عن المستوطنين الثلاثة مؤكدة انه تم اغلاق كافة المعابر المؤدية الى قطاع غزة.

وتخضع محافظة الخليل الى حصار عسكري مشدد وتتعرض لعمليات مداهمة وتفتيش واعتقال ومصادرة لكاميرات المراقبة في المحال التجارية والمؤسسات.

واعلن جيش الاحتلال صباحا “ان قواته اغلقت مناطق عدة في جنوب ووسط الضفة ونصبت حواجز تفتيش بين البلدات والقرى هناك في اطار جهد يهدف للحصول على مؤشرات تدل على المستوطنين المختطفين”.

وشرع جنود الجيش وفق المتحدث باسمه “في عمليات تفتيش من بيت الى بيت في بلدة بيت عوا بقضاء الخليل بمداهمتها وتفتيشها على نحو دقيق” وتعقد الحكومة الاسرائيلية اليوم جلسة لها في تل ابيب للاطلاع على اعمال البحث الجارية.

وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو قال ان المستوطنين الثلاثة اختطفوا على يد منظمة “ارهابية”.

وحمل السلطة الوطنية الفلسطينية مسؤولية عملية الاختطاف قائلا ان الخاطفين انطلقوا من اراضيها وانه يتوجب عليها العمل كل ما بوسعها لاعادتهم.

وذكرت الاذاعة الاسرائيلية اليوم ان قوات الجيش والتي نشرت امس 2000 جندي اضافي من قوات المظليين واصلت فجر اليوم بحثها المكثف عن المفقودين الذي تركز في منطقة الخليل ومحيطها واعتقلت هذه القوات خلال حملات شنتها هناك عشرات الفلسطينيين وسلمتهم لجهاز الامن الداخلي الاسرائيلي (الشين بيت) للتحقيق معهم.

واشارت الاذاعة الى “ان معظم هؤلاء الذين وصل عددهم الى 80 مواطنا كانوا من قادة او انصار حركة حماس بالخليل بينهم نواب بالمجلس التشريعي اضافة الى اسرى محررين”.

لكن المصادر الفلسطينية افادت بان قوات الاحتلال اعتقلت نحو 100 فلسطيني في الضفة الغربية خلال حملة مداهمات نفذها جيش الاحتلال في الضفة الغربية.

وقالت المصادر نفسها ان حملة الاعتقالات طالت نوابا عن حركة حماس واسرى محررين وشملت مختلف انحاء الضفة الغربية.

وذكرت حركة حماس في بيان اليوم ان من بين المعتقلين وزير الاسرى السابق وصفي قبها والقيادي في حماس حسن يوسف ووزير شؤون القدس السابق خالد ابو عرفة.

ومن جانبه قال مدير نادي الاسير في الخليل امجد النجار ان سلطات الاحتلال ابلغت الصليب الاحمر الدولي منع اهالي اسرى الخليل من زيارة ذويهم هذا الاسبوع.

واوضح النجار في بيان ان هذا القرار ياتي في اطار الحملة التي تشنها سلطات الاحتلال بحق الخليل بعد اختفاء المستوطنين الثلاثة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.