عربي و دولي

العراق تنشئ مديرية لـ”الحشد الشعبي”

أعلن مستشار الأمن الوطني العراقي، فالح الفيض، اليوم الأحد، عن تأسيس “مديرية الحشد الشعبي” بأمر رئيس الوزراء نوري المالكي، مؤكدا على قدرة الحكومة على تسليح جميع المتطوعين لـ”الجهاد ضد الإرهاب”، نافيا دخول ألوية من “قوات القدس” الإيرانية إلى العراق لمساندة القوات الأمنية.

وقال الفياض، في مؤتمر صحفي عقده في بغداد، إن رئيس الوزراء نوري المالكي أمر بتأسيس مديرية الحشد الشعبي لتنظيم عملية انتماء المتطوعين”، مؤكدا على أن الحكومة “لديها القدرة المادية والمالية لتسليح جموع المتطوعين الذين تبلغ إعدادهم مئات الآلاف”، داعيا مجلس المحافظات إلى تنظيم عملية التطوع “لأن الأعداد كبيرة جدا”.

ودعا الفياض، الذي شغل منصب مدير مديرية الحشد الشعبي إضافة لمنصبه الحالي، المواطنين إلى عدم الظهور المسلح بالشوارع أو القيام باستعراضات مسلحة خارج إطار الدولة، موضحا أنه “سيتم إعطاء الأولوية بالقبول للمواطنين المدربين والذين لديهم سلاح شخصي”.

ونفى الفياض صحة تقارير ذكرت أن ألوية من فيلق القدس الإيراني دخلت العراق لمحاربة تنظيم دولة الإسلامية بالعراق والشام “داعش”، وقال إن “العراق سيخوض المعركة بالكامل وسيستجيب لمن يدعمه بما يضمن الدستور ولا ينتهك سيادته”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.