أهم الأخبارجامعة و تربية

جامعة الكويت:مستمرون في تطبيق القبول الفوري للكويتيين وابناء الكويتيات المتفوقين

أعلن عميد القبول والتسجيل الدكتور صبيح عبدالعزيز المخيزيم أن عملية تقديم طلبات الالتحاق بالجامعة للفصل الأول 2014/2015 ستبدأ بتقديم طلبات الالتحاق الكترونيا للطلبة للكويتيين وأبناء الكويتيات ومواطنو دول مجلس التعاون والطلبة غير محددي الجنسية المستوفيين لشروط القبول من خريجي النظام الموحد والمعهد الديني والثانويات الأمريكية وخريجي المدارس الإنجليزية والمتوقع تخرجهم منها (بالنسبة لطلبة مدارس الكويت فقط) ، اعتبارا من يوم الجمعة 4 يوليو وتستمر حتى يوم الثلاثاء 15 يوليو 2014 ، وذلك بعد الانتهاء من رصد نتائج اختبارات القدرات الأكاديمية التي ستعقد في 28 يونيو 2014 حتى يتسنى قبول بعض الطلبة فوريا .

وقال : يتم تقديم طلبات الالتحاق باستخدام شبكة الإنترنت من خلال نظام القبول الإلكتروني على العنوان التالي : http://portal.ku.edu.kw/admission ، علما بأن كافة الإرشادات الخاصة بالقبول والدراسة في الجامعة والمستندات المطلوبة والنسب الدنيا للقبول الفوري معلنة على شبكة الإنترنت بالإضافة إلى دليل القبول ودليل الكليات ودليل الطالب والمعده من قبل العمادة للتوزيع على الطلبة

واضاف : كما سيتم تقديم طلبات الالتحاق في صالة القبول والتسجيل بالشويخ بالنسبة للطلبة الكويتيين وأبناء الكويتيات الحاصلين على الشهادة الثانوية من خارج الكويت بالإضافة إلى فئات الطلبة غير الكويتيين المسموح لهم بالتقدم إلى الجامعة في المواعيد المحددة وفقا للخطة الزمنية المرفقة .

واوضح أن النسب الدنيا للتقدم للجامعة بالنسبة للطلبة الكويتيين وأبناء الكويتيات فقط هي 70% أو 2.50 نقطة للقسم العلمي ، و78 % أو 2.90 نقطة للقسم الأدبي . موضحا أن مجلس الجامعة قد قرر قبول الطلبة الكويتيين وأبناء الكويتيات المستوفيين لشروط القبول للعام الجامعي 2014/2015 موزعين على الفصلين الأول والثاني . على ألا يقل الحد الأدنى للمقبولين منهم للفصـل الأول عن 75 % للقسم العلمي ، 80 % للقسم الأدبي ، والبقية للفصل الثاني مع الالتزام بتحديد الكليات المقبولين فيها مع نتائج قبول الفصل الأول .

وذكر أن الذين يرغبون في التقدم إلى الجامعة يجب عليهم أن يكونوا مستوفين لهذه النسب الدنيا وكافة شروط القبول الأخرى المعلنة على صفحة عمادة القبول والتسجيل على شبكة الإنترنت . ولن يقبل أي طلب التحاق إلا من الطلبة الحاصلين على النسب المذكورة كحد أدنى .

وأضاف أن هناك فترة خصصت للطلبة المحولين من جامعات أخرى وكليات الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب إلى جامعة الكويت وهي 11/5 – 7/8/2014 .

وأشار عميد القبول والتسجيل إلى أن هناك نسب دنيا محددة للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة من الكويتيين وأبناء الكويتيات المستوفيين للشروط المنصوص عليها . على أن يقدم الطالب ضمن أوراقه شهادة إثبات إعاقة حديثة من الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة . وهؤلاء الطلبة عليهم مراجعة صالة القبول والتسجيل في مواعيد العمل الرسمية لتقديم طلبات التحاقهم بالجامعة للفصل الأول القادم .

طلبة الثانوية الإنجليزية المتوقع تخرجهم للفصل الصيفي

كما أفاد د. المخيزيم بأنه على طلبة مدارس الثانوية الإنجليزية المتوقع تخرجهم للفصل الصيفي تقديم طلبات الالتحاق بالجامعة إلكترونيا خلال المواعيد المحددة ، ومن ثم تقديم نتائجهم النهائية خلال يومي عمل بعد تاريخ تخرجهم حتى يمكن تحديد تخصصاتهم بالجامعة واستكمال إجراءات تسجيلهم . مؤكدا أن فرصة هؤلاء الطلبة في القبول بالجامعة متساوية مع زملائهم الذين تقدموا بأوراقهم خلال فترة استلام طلبات الالتحاق .

وأكد د. المخيزيم أنه بعد إعلان نتائج القبول يتعين على الطالب مراجعة صالة القبول والتسجيل في المواعيد التي ستحددها العمادة على صفحة عمادة القبول والتسجيل الإلكترونية ونظام تقديم طلبات الالتحاق ، كما سترسل للطلبة بواسطة البريد الإلكتروني والرسائل القصيرة عبر هواتفهم النقالة ، وذلك لاعتماد قبول الطالب في الكلية التي قبل فيها . وعلى الطالب ضرورة إحضار صورة طبق الأصل من شهادة الثانوية أو النسخة الأصلية والبطاقة المدنية الأصلية للطالب المتقدم على أن تكون سارية المفعول ، بالإضافة إلى جواز السفر وصورة شخصية حديثة وملونة ، مع مراعاة إحضار شهادة تحويل راتب من أي بنك . اما أبناء الكويتيات عليهم بالإضافة إلى المستندات السابقة تقديم النسخ الأصلية من شهادة ميلاد الطالب وجنسية الأم وبطاقتها المدنية . واضاف الدكتور صبيح المخيزيم أنه على الطالب الالتزام بهذه المواعيد تفاديا لإلغاء قبوله في جامعة الكويت . موضحا أن كافة الإرشادات والمستندات المطلوبة معلنة على شبكة الإنترنت وضمن دليل القبول التي تصدره العمادة وتوزعه على الطلبة المستجدين .

وأضاف أنه نظرا للزيادة العددية في مخرجات المرحلة الثانوية وحرصا على توفير فرصة التعليم العالي لكافة الخريجين ، فقد قامت عمادة القبول والتسيجل بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي والأمانة العامة لمجلس الجامعات الخاصة بشأن مواعيد التقديم وإعلان نتائج القبول حيث يجب على الطالب المقبول في أي من البعثات الخارجية أو الداخلية ولديه طلب التحاق في جامعة الكويت ضرورة تحديد رغبته في الالتحاق بجامعة الكويت من عدمه وتقديم ما يفيد انسحابه من البعثة وذلك قبل إعلان نتائج القبول ، وفي حال عدم قيام الطالب باختيار الجهة التي يرغب في الالتحاق بها ستقوم عمادة القبول والتسجيل بإلغاء طلب الالتحاق الخاص به من جامعة الكويت .

ولفت ا لى أن عمادة القبول والتسجيل مستمرة في استخدام الرقم 1866000 كخط ساخن لإتصال الطلبة المستجدين في حال وجود أي استفسار لديهم خلال الفترة 3 – 21/7/2014 . علما بأن هذه الخدمة متوفرة لمدة 24 ساعة يوميا .

وأعلن عميد القبول والتسجيل أن الجامعة مستمرة في تطبيق نظام القبول الفوري للطلبة الكويتيين وأبناء الكويتيات المتفوقين الحاصلين على نسب مرتفعة في الشهادة الثانوية او معدل مكافئ بعد أدائهم اختبارات القدرات ، حيث يتم قبول هؤلاء الطلبة فور تقديمهم طلب الالتحاق بالإنترنت وفقا للنسب الدنيا للقبول الفوري المرفقة . وبالتالي سيعرفون الكلية التي التحقوا بها مباشرة عند تقديمهم طلب الالتحاق دون الحاجة للانتظار إلى الموعد المحدد لإعلان نتائج القبـول . كما سيتم تسجيلهم في مقرراتهم الدراسية التي سيدرسونها في الفصل الأول 2014/2015 في المواعيد التي ستحددها عمادة القبول والتسجيل لاعتماد قبولهم واستلام المستندات المطلوبة.

وختم عميد القبول والتسجيل بجامعة الكويت الدكتور صبيح عبدالعزيز المخيزيم تصريحه بدعوة جميع المتقدمين للجامعة إلى الاطلاع على التعليمات والإرشادات التي توفرها الجامعة لهم سواء على شبكة الإنترنت أو في دليل القبول وضرورة الالتزام التام بالمواعيد المحددة لتقديم طلبات الالتحاق . متقدما بأطيب التهاني إلى الطلبة وذويهم بمناسبة اجتيازهم المرحلة الثانوية والتحاقهم بالدراسة الجامعية متمنيا للجميع التوفيق والنجاح

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.