عربي و دولي

مجلس الامن يدعو الى التحقيق في العنف ضد الصحفيين في اوكرانيا

دعا مجلس الامن الدولي الى اجراء تحقيقات في جميع حوادث العنف ضد الصحفيين في اوكرانيا وذلك في اعقاب مصرع صحفيين روسيين كانا يقومان بتغطية الاحداث هناك.

وقال رئيس المجلس الحالي سفير روسيا فيتالي تشيروكين في بيان الليلة الماضية ان المجلس يشعر بالقلق العميق ازاء ما ورد من تقارير عن حدوث حالات اعتقال وتعقب قسري للصحفيين الذين يقومون بتغطية الاحداث في اوكرانيا معربا في الوقت ذاته عن دعم وتاييد حرية التعبير وحقوق الانسان.

وعلى صعيد متصل قام سفير روسيا لدى الامم المتحدة فيتالي تشيروكين بتوزيع مسودة قرار لاعضاء مجلس الامن يطلب المجلس فيها الوقف الفوري لكافة اشكال العنف في اوكرانيا بما فيها العمليات العسكرية وعمليات الترويع والتخويف والممارسات الاستفزازية لاسيما تلك التي تعرض حياة السكان المدنيين وامن منشات البنية التحتية للخطر.

كما تحث مسودة القرار على الوقف الفوري لاطلاق النيران وذلك لخلق اجواء ملائمة وصولا الى اجراء حوار يشكل جميع القوى السياسية في البلاد.

وتدين ايضا عمليات خطف اعضاء بعثة المراقبين التابعين لمنظمة الامن والتعاون في اوروبا والصحفيين وتدعو بشدة الى الافراج الفوري عن سراحهم دون شروط كما تدعو الى ضمان وجود معبر مؤقت وامن لمرور المساعدات الانسانية للسكان في جنوب شرق اوكرانيا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.