برلمانيات

البرلمان العربي يقيم ورشة عمل حول الأمن القومي العربي في أكتوبر

اختتم البرلمان العربي اعمال دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الاول اليوم بالموافقة على تقارير اللجان التابعة له.
وقال نائب رئيس مجلس الامة عضو البرلمان العربي مبارك الخرينج في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) إن “البرلمان وافق على تقارير لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والامن القومي ولجنة الشؤون الاقتصادية والمالية ولجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الانسان ولجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب”.
وأضاف أنه تقدم باقتراح لزيارة اللاجئين السوريين في لبنان وتركيا أسوة بزيارة رئيس البرلمان العربي أحمد محمد الجروان للاجئين السوريين في الاردن واصفا مثل هذه الزيارات بأنها “مهمة للغاية”.
وذكر أنه تطرق أيضا الى زيارة رئيس الاتحاد البرلماني العربي رئيس مجلس الامة مرزوق علي الغانم الى اللاجئين السوريين في لبنان مبينا أن الجلسة المقبلة للبرلمان العربي ستعقد في اكتوبر المقبل وستكون هناك ورشة عمل حول الامن القومي العربي.
على صعيد اخر رحب الخرينج بقرار مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي خلال اجتماعه في أديس أبابا امس عودة مصر الى مكانها الطبيعي داخل الاتحاد واستئناف مشاركتها في أنشطة الاتحاد الأفريقي.
من جانبه قال نائب مجلس الامة وعضو البرلمان العربي خليل عبدالله في تصريح مماثل انه تم خلال الجلسة طرح عدة موضوعات من بينها التعديل على النظام الاساسي لمحكمة حقوق الانسان التابعة للجامعة العربية والتي كانت بمبادرة من مملكة البحرين مؤكدا أهمية أن تكون المحكمة حقيقية تضمن حق الانسان العربي متى تم التعدي على حقوقه.
وأضاف عبدالله أن هناك عددا من القضايا التي تمت مناقشتها على ” بند ما يستجد من اعمال” منها الاوضاع الحالية في العراق والدعوة الى نبذ الطائفية ورفض التدخل في الشأن العراقي من اي طرف كان متمنيا الامن والسلام للشعب العراقي.
وأكد أهمية القيام بزيارات الى اللاجئين السوريين للاطلاع على الاوضاع المأساوية التي يعيشونها وضرورة تقديم العون المعنوي والمادي لهم.
وفيما يتعلق بالنظام الداخلي للبرلمان العربي اشار عبدالله الى حاجة النظام لإعادة نظر ومعالجة سلبياته معربا عن تطلعه الى ان يكون البرلمان العربي برلمانا فاعلا لتحقيق الحياة الكريمة للمواطن العربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.