عربي و دولي

المغرب ينصح مواطنيه بالعدول عن الحج هذا العام

وجه وزير الصحة المغربي، الحسين الوردي، نصيحة لمواطنيه المتوجهين إلى الديار المقدسة لأداء مناسك الحج هذا العام، بالعدول عن هذا القرار، تفاديا لخطر الإصابة بعدوى فيروس كورونا، الذي ظهرت أولى الإصابات به في السعودية في 2012.

والمغرب ثاني بلد إسلامي بعد تونس ينصح مواطنيه بالعدول عن الحج بسبب كورونا.

وسبق لوزارة الصحة المغربية أن طلبت الأسبوع الماضي في بيان رسمي “تأجيل أداء مناسك العمرة والحج لهذا العام في حال عدم توفر الاستطاعة البدنية” خاصة بالنسبة “للأشخاص المسنين، والمصابين بالأمراض المزمنة المتفاقمة”.

لكن وزير الصحة عاد للقول أمام الغرفة الثانية للبرلمان المغربي “ننصح فقط السيدات والسادة الحجاج الذين سيتوجهون إلى الديار المقدسة بعدم الذهاب”، مضيفا أن “هذا القرار لم تتخذه الوزارة إلا بعد استشارات طويلة مع العديد من الجهات، على الخصوص المنظمة العالمية للصحة ووزراء الصحة العرب”.

وحذر الحسين الوردي من إمكانية انتقال فيروس كورونا عن طريق الحجاج والمعتمرين الذين سيعودون إلى أرض الوطن بعد أداء مناسكهم، داعيا الراغبين في أداء المناسك، إلى التزود بأقنعة واقية توزعها وزارة الصحة في المستشفيات مجانا، ومطويات تمكن من فهم هذا المرض بشكل أكبر.

وتبلغ حصة المغرب من الحجاج، كما حددتها سلطات المملكة العربية السعودية، 25600 شخص، بانخفاض قدره 20% حسب الموقع الرسمي لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.