عربي و دولي

إيران والدول الست الكبرى تسعى لاتفاق شامل حول النووي في فيينا

يختتم المفاوضون الايرانيون ونظراؤهم في مجموعة الدول الست الكبرى اجتماعات مساء اليوم بعد اجراء محادثات مكثفة مساء امس لصياغة نص اتفاق شامل بين الجانبين.
وقال مسؤول بالوفد الايراني المفاوض في تصريحات للصحفيين ان الجانبين اتفقا على عقد جولة قادمة من المفاوضات في الثاني من شهر يوليو القادم في فيينا.
كما أكدت مصادر قريبة من المفاوضات ان مساعدة الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الاوروبي هيلغا شميد ستقدم اليوم الى كبار المفاوضين من الطرفين ملخصا حول اهم ما توصلت اليه فرق العمل خلال الجولة المكثفة من المحادثات.
يذكر ان موعد انتهاء اتفاق مرحلي المحددة في العشرين من يوليو المقبل بات قريبا ما يدعو مفاوضي ايران ومجموعة (5+1) التي تضم الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن وألمانيا الى حسم الامور في جولة سادسة مطلع الشهر المقبل وصياغة اتفاق نهائي مشترك او الاقرار بصعوبة حل القضايا العالقة خلال شهر واحد وتأجيلها لمدة ستة اشهر اخرى.
ولا تبدو ملامح الاتفاق المزمع واضحة حتى الآن خاصة وأنه لم يعلن حسم مسائل تخصيب اليورانيوم واستخدام الصواعق في تفجيرات نووية وصولا الى الجدول الزمني لرفع الحظر عن ايران.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.