عربي و دولي

حماس تنتج مسلسلاً درامياً يعرض في رمضان

تنتج قناة الأقصى التابعة لحركة حماس في غزة، مسلسلاً درامياً من المقرر عرضه خلال شهر رمضان هذا العام، يحمل اسم “الروح” وتدور أحداثه بين الانتفاضة الفلسطينية الأولى نهاية العام 1987، واندلاع الانتفاضة الثانية العام 2000.

استغرق العمل 3 شهور فقط ويشارك فيه 60 ممثلاً غير دارسين في الأكاديمية

ويجتمع عدد من المسلحين الفلسطينيين في ساعة متأخرة من الليل في موقع تدريب لأحد الفصائل الفلسطينية على الحدود الشرقية لقطاع غزة مع إسرائيل، للتخطيط لاختطاف جنود إسرائيليين، في عملية لن تنفذ فعلاً، لأنها حدث درامي في مسلسلها الدرامي.

ويقول مخرج العمل عمار التلاوي، إن هذا المسلسل هو “الأول في فلسطين بهذا الحجم والمدة”، علماً أن إنتاج الأعمال الدرامية ليس مألوفاً في قطاع غزة التي تغيب فيها دور السينما ومعاهد فنون التمثيل.

ويشارك في هذا العمل الدرامي الذي استغرق إنجازه 3 شهور فقط، 15 فنياً يعمل غالبيتهم في فضائية الأقصى، إلى جانب نحو 60 ممثلاً لم يتلق أي منهم دراسة أكاديمية.

ويلاحظ الدور المحدود للنساء في المسلسل “بسبب الطبيعة المحافظة للمجتمع في غزة والذي لا يتقبل مشاركة الإناث بالتمثيل” بحسب المخرج.

ويستعرض العمل تطور المقاومة الفلسطينية ويتطرق إلى “العمليات الاستشهادية” التي نفذتها حماس ضد اسرائيل، قبل أن تبسط نفوذها على قطاع غزة بعد الانتخابات التي أعقبتها سيطرتها العسكرية على القطاع منتصف العام 2007.

ويأمل القائمون على العمل أن يحظى بنسبة مشاهدة عالية في فلسطين والعالم العربي، رغم المنافسة الشديدة التي سيواجها خلال شهر رمضان لاسيما الدراما المصرية والسورية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.