عربي و دولي

تركيا منعت 5300 شخص من دخول سوريا عبر أراضيها

أكد رئيس الوزارء التركي، رجب طيب أردوغان، أن بلاده تتخذ كافة التدابير اللازمة لمنع مرور مواطني دولة ثالثة إلى سوريا، بغية الانضمام إلى المجموعات المتطرفة، مشيرا أن تركيا منعت في هذا الإطار 5300 شخص من دخول أراضيها.

وقال أردوغان في كلمة له أمام سفراء دول الاتحاد الأوروبي في تركيا: “هناك محاولة لاستخدام بلدنا، كنقطة عبور للمقاتلين الأجانب إلى سوريا، هؤلاء الأشخاص يمثلون مصدر تهديد لتركيا في المقام الأول، ويبدأ تهديدهم ضد الدول التي خرجوا منها بمجرد عودتهم إليها، فيما ينشأ تهديدهم إزاء تركيا، اعتبارا من مغادرة هؤلاء لدولهم”.

وأضاف أردوغان: “نحن أمام مسألة عالمية، تتطلب تضافرا مكثفا للجهود الدولية، وتزايد وجود العناصر المتطرفة في سوريا، والتي تميل لإدامة حالة عدم الاستقرار، تشكل مصدر تهديد لمنطقة واسعة، تشمل تركيا إلى جانب سوريا”.

وتطرق “أردوغان” للكيان الموازي المتهم بالتغلغل في أجهزة الدولة المختلفة، لاسيما مؤسستي الأمن، والقضاء، كاشفا عن تحضيرات قوية لمواجهته في إطار القانون، مضيفا: “لم يعد بإمكان ذلك الكيان إخفاء وجهه المخيف، حتى وهو يتعاون مع أحزاب المعارضة التركية، لقد بدأت الموارد المالية للكيان في النفاد، وفقد تماما سمعته بين الناس، لقد نجح ذلك الكيان في إنشاء علاقات دولية، عبر المدارس التي فتحها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.