عربي و دولي

موسكو: جولة “ماراثونية” بشأن نووي إيران

كشف سفير روسيا لدى الأمم المتحدة، فيتالي تشوركين، أن الجولة المقبلة من المحادثات النووية بين إيران والقوى العالمية الست ستكون “ماراثونية”.

وحذر المندوب الروسي خبراء لجنة العقوبات بالأمم المتحدة من تقويض المرحلة الأخيرة من المفاوضات الحساسة، المتوقع أن تستمر أسبوعين.

وأبلغ تشوركين مجلس الأمن، الأربعاء، أن المفاوضات من المقرر أن تعقد في الفترة من الثاني إلى الخامس عشر من يوليو المقب في فيينا.

كما قال مسؤولون قريبون من المحادثات إن من المتوقع استمرار المحادثات أسبوعين، مع اقتراب موعد انتهاء مهلة في 20 يوليو للتوصل لاتفاق طويل الأجل.

ووصف تشوركين الجولة السابقة من المفاوضات التي استمرت من 16 إلى 20 يونيو، قال تشوركين بالـ”مفيدة جدا”، مشيرا إلى أنها أكدت “مواصلة التعاون بروح بناءة”.

بيد أنه وجه انتقادا حادا إلى لجنة خبراء الأمم المتحدة بشأن إيران، التي تراقب تقيد طهران بنظام العقوبات التي فرضها مجلس الأمن.

وقال في هذا الخصوص إن “أي معلومات لا تدعمها حقائق ملموسة.. قد يكون لها تأثير سلبي على إدارة المفاوضات بين مجموعة الستة وإيران”.

وتسعى إيران والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين وألمانيا، إلى التوصل لحل لمواجهة مضى عليها أكثر من 10 سنوات بشأن برنامج طهران النووي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.