عربي و دولي

تايلاند.. الانتخابات العامة في أكتوبر 2015

من المقرر أن يطرح المجلس العسكري الحاكم في تايلاند دستوراً مؤقتاً الشهر المقبل، على أن تعقد الانتخابات العامة في أكتوبر 2015، حسبما أعلن قائده ليل الجمعة.

وأعلن القائد العسكري الجنرال برايوت تشان أوتشا، الذي استولى على السلطة في انقلاب الشهر الماضي، أن الدستور المؤقت سيسمح بوجود برلمان وحكومة مؤقتين لحكم البلاد في سبتمبر.

وأضاف أن مجلس إصلاحي مؤقت ولجنة صياغة الدستور ستعكف بعد ذلك على دستور دائم يدخل حيز التنفيذ في يوليو 2015.

وقال برايوت، في خطاب متلفز، إن الانتخابات العامة ستعقد بعد نحو 3 أشهر من إقرار الدستور، لكنه لم يتطرق إلى أي استفتاء عام على الدستور الجديد، كالذي عقد عام 2007، بعد انقلاب على حكومة منتخبة أيضاً.

وكان الجيش استولى على السلطة في 22 من مايو في انقلاب أبيض، وأطاح بحكومة انتخبت بأغلبية قبل 3 أعوام.

وبرر برايوت تحرك الجيش بقوله إن الانقلاب كان ضرورياً لاستعادة النظام بعد نصف عام من الاحتجاجات المناهضة للحكومة والاضطرابات السياسية التي خلفت 28 قتيلاً على الأقل وأصابت الحكومة بالشلل.

ولكن منذ الاستيلاء على السلطة، بدا الجيش وكأنه يخوض نفس معركة المحتجين المناهضين للحكومة بإعلان خريطة مماثلة لإعادة كتابة الدستور وإجراء إصلاحات سياسية قبل الانتخابات.

وقال برايوت إن المجلس الوطني للإصلاح سيبحث قضايا سياسية واقتصادية واجتماعية وبيئية وقضائية وغيرها من القضايا، وسيقدم توصياته للجنة صياغة الدستور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.