عربي و دولي

برلمانى عراقى يعلن استلام بلاده 10 طائرات “سوخوى” روسية

أعلن برلمانى عراقى، اليوم السبت، عن وصول 10 طائرات روسية الصنع لبلاده، مشيرا إلى أن 180 من المستشارين والخبراء الأمريكيين وصلوا كذلك ويقومون بجولات ميدانية فى المحافظات الساخنة.

وقال عضو لجنة الأمن والدفاع بمجلس النواب عباس البياتى، فى تصريحات له اليوم، إن “طائرات السوخوى الروسية ستصل خلال الساعات المقبلة (لم يحدد عددها) بعد وصول عشر طائرات منها اليوم”.

وأشار المرشح، الفائز عن ائتلاف “دولة القانون”، الذى يتزعمه رئيس الوزراء المنتهية ولايته نورى المالكى، إلى أن “العراق سيملك عددا كبيرا من الطائرات بعد تعاقده مع دول بأوربا الشرقية (لم يسمها) لشراء طائرات مختلفة الأنواع”.

وأوضح ألبياتى “وصلت الوجبة الأولى من طائرات السوخوى البالغة 10 طائرات اليوم وستدخل الخدمة بعد ساعات قليلة، وستشترك بمعركة تحرير الموصل (مركز محافظة نينوى، شمال)”.

ولفت إلى أن “هذه الطائرات ستحدث نقلة نوعية كبيرة فى قدراتنا الجوية لأنها من الطائرات المتطورة”، وتابع أن “وصول هذه الطائرات سيمكن العراق من معالجة الأهداف الثابتة والمتحركة، واستهداف معسكرات (تنظيم الدولة الإسلامية فى العراق والشام) داعش فى الصحراء”.

ويفتقد العراق إلى سلاح الجو بعد دخول القوات الأمريكية للعراق عام 2003، إذ دمرت قوته الجوية بالكامل، ولا يمتلك إلا بعض الطائرات القديمة أو طائرات تدريب.

وفى السياق ذاته، قال عباس البياتى إن 180 من الخبراء والمستشارين العسكريين الأمريكيين وصلوا بالفعل إلى العراق، ويقومون بجولات ميدانية فى المحافظات الساخنة.

وأضاف البياتى، لوكالة الأناضول، أن الخبراء “أخذوا مواقعهم فى قيادة عمليات بغداد وقيادة عمليات أخرى وبدأو فى إجراء جولات ميدانية بالأماكن التى تشهد معارك بين الجيش وداعش”.

وأوضح “نحن نتوقع قريبا أن تقوم الطائرات الأمريكية بدون طيار بقصف أطراف الموصل”، معتبرا أن هذا “أقل الجهد الذى يمكن أن تقدمة الولايات المتحدة فى هذه المرحلة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.