عربي و دولي

“المبادرة الخليجية” ترحب بوقف إطلاق النار في اليمن

رحبت مجموعة سفراء الدول العشر الراعية للمبادرة الخليجية باتفاق وقف إطلاق النار وإعادة السلم والأمن إلى المناطق المتأثرة بشكل مباشر بأحداث العنف الأخيرة شمال اليمن.

وأكدت مجموعة سفراء الدول العشر في بيان مشترك صدر الليلة الماضية أن من واجب جميع الأطراف حماية المدنيين واحترام وقف إطلاق النار وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية.

وجدد البيان التأكيد على دعم جهود الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي لإنهاء المواجهات المسلحة وتشجيع جميع المعنيين على توسيع جهودهم من اجل تطوير خطة سلام شاملة من خلال المفاوضات المباشرة بمقتضى مخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل.

وحث سفراء الدول العشر الراعية للمبادرة الخليجية جميع الأطراف السياسية في اليمن على وقف الاعمال الاستفزازية والتقيد التام باتفاقيات وقف إطلاق النار التي وقعتها.

كما جدد سفراء مجموعة الدول العشر دعم بلدانهم للحكومة اليمنية وقواتها الأمنية في عملياتها الجارية ضد تنظيم القاعدة الإرهابي والجماعات الأخرى.

وأعرب سفراء الدول العشر الراعية للمبادرة الخليجية عن بالغ القلق إزاء القضايا الاقتصادية الصعبة التي تواجه الحكومة اليمنية مثمنين جهود العاملين في الحكومة لتنفيذ الإصلاحات المنتظرة طويلا والتي ستؤسس لمسار سليم للدولة نحو النمو والازدهار.

ودعوا جميع الأطراف السياسية إلى العمل على وجه السرعة من اجل التوصل الى توافق لتفادي أي إجراءات قد ينظر لها كاستغلال للتحديات الاقتصادية في سبيل الحصول على منافع سياسية قصيرة المدى.

وتتضمن الدول العشر الراعية للمبادرة الخليجية كلا من الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا والامارات العربية المتحدة ومملكة البحرين وسلطنة عمان والمملكة العربية السعودية والكويت.

وتتولى تلك المجموعة مهمة رعاية المبادرة الخليجية والاشراف على تنفيذ بنودها لاتمام عملية الانتقال السلمي للسلطة.

وتعد المبادرة الخليجية مشروع اتفاقية سياسية اعلنتها دول مجلس التعاون الخليجي لدول الخليج العربية في الثالث من ابريل من عام 2011 لاحتواء الاحتجاجات المتصاعدة في اليمن انذاك ضد الأوضاع السياسية والأمنية وذلك من خلال تنفيذ عملية الانتقال السلمي للسلطة من الرئيس السابق علي عبدالله صالح الى رئيس منتخب وقد اجريت الانتخابات في فبراير من عام 2012

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.