عربي و دولي

حركة تمرد قطرية تعلن من القاهرة

أعلنت منظمة شبابية قطرية من القاهرة عن معالم خطة لتصحيح مسار النظام في الدوحة، فيما يشبه حركة “تمرد” المصرية، دون ان تستبعد مساندة الجيش القطري لتحركاتها.

وقال خالد الهيل رئيس ما يسمى بالحركة الشبابية لإنقاذ قطر إن الحركة تسعى للإصلاح من خلال الضغط الشعبي على النظام الحاكم في الدوحة، موضحا أن الجهود سوف تتجاوز حدود المؤتمرات الصحفية.

واستضافت دار نقابة الصحفيين المصريين السبت أول مؤتمر صحفي للمعارضة القطرية في القاهرة.

وقد حظي المؤتمر الأول للمعارضة القطرية، الذي تزامن انعقاده مع حلول الذكرى الأولى لثورة 30 يونيو المصرية، باهتمام بعض أحزاب وقوى سياسية مختلفة في مصر، وأعلن منظموه عن معالم خطة لتصحيح المسار القطري، وعودة الدوحة إلى الصف العربي بعد أن بدأت تصرفاتها السياسية والإعلامية تثير استهجان وغضب الكثير من الدول العربية في الآونة الأخيرة.

وحضر المؤتمر عدد من رموز الحركة الشبابية القطرية، إلى جانب بعض القيادات في حركة تمرد المصرية، التي لعبت دورا مهما في إزاحة جماعة الإخوان عن حكم مصر، قبل عام مضى، ولفيف من الإعلاميين المصريين والأجانب، وفي حضور أمني مكثّف.

وقال الهيل في المؤتمر الصحفي “نريد إصلاحات ديمقراطية حقيقية، دون رفع السلاح، لكنه أوضح أن هناك عناصر من الجيش القطري تدعم الحركة الشبابية، ونوه إلى أن سيتم قريبا الإعلان عن إمكانية انضمام الجيش القطري للحركة، ووعد بتقديم إحصاء دقيق عن عدد المعتقلين السياسيين في الدوحة.

وأضاف أن السياسات الخارجية لقطر لا يحددها الوزير ولا القيادة السياسية، وإنما قناة الجزيرة التي يهيمن عليها الإخوان المسلمون من مختلف الأقطار العربية وخاصة من مصر.

وأكد الهيل أن السلطات القطرية ألقت القبض على مجموعة من أعضاء حركة إنقاذ قطر، قبيل مغادرة مطار الدوحة للمشاركة في مؤتمر القاهرة، وتدشين أعمال الحركة رسميا من مصر، عرفانا بدورها العربي.

وألقى محمد نبوي القيادي بحركة تمرد كلمة أكد فيها دعم تمرد المصرية الكامل لنظيرتها القطرية، مشيرا إلى التجربة التي خاضتها الحركة في مصر، ومطالبا الشعب القطري بالتحرك لإنقاذ بلده، وناشد الجيش هناك بتكرار دور الجيش المصري في مناصرة شعبه، وتنبأ بأن العام القادم سوف يشهد احتفال تمرد القطرية بإسقاط النظام الحاكم في الدوحة.

وكانت سياسات قطر قد أدت إلى ما يشبه القطيعة بينها وبين عدد من الدول العربية التي تضررت بسبب الممارسات الخاطئة التي أقدمت عليها، في دعم واستقطاب المعارضين، خاصة المصريين، وأدت إلى اندلاع أزمة محتدمة مع كل من السعودية والإمارات والبحرين.

وتحدث في المؤتمر حمدي الفخراني الناشط السياسي المصري، مشيدا بالشعب القطري، وحرص على التفرقة بين هذا الشعب وحكومته التي ارتكبت تجاوزات فادحة، وأقدمت على سياسات خاطئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.