عربي و دولي

بوتين يدعو الغرب الى تعاون “على قدم المساواة” مع روسيا

 

اعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء في خطاب حول السياسة الخارجية ان روسيا تعتزم من الان فصاعدا اقامة علاقات “على قدم المساواة” مع الغربيين بعد ان دافعت عن مصالحها الجيوسياسية في الازمة الاوكرانية.

وقال بوتين الذي كان يتحدث امام اعضاء السلك الدبلوماسي ان “ما حصل في اوكرانيا هو اعلى درجات التوجهات السلبية في الشؤون العالمية”.

واورد في اشارة مبطنة الى دور الغربيين لكن خصوصا الولايات المتحدة، ازمات العراق وليبيا وسوريا واقترح وضع آليات لمنع اي تدخل في اوروبا.

وقال بوتين “نحن بحاجة في اوروبا الى شبكة امان لكي لا تصبح السوابق التي ارسيت في العراق وليبيا وسوريا واوكرانيا مرضا معديا”.

واضاف “أطلب من وزارة الخارجية تحضير اقتراحات حول هذا الموضوع”، لكن بدون تحديد الشكل الذي يمكن ان تاخذه هذه الاقتراحات.

واكد حق روسيا في الدفاع عن مصالحها معتبرا انها لو لم تقم بذلك لكانت قوات حلف شمال الاطلسي اصبحت سريعا في القرم، شبه الجزيرة الاوكرانية التي ضمتها روسيا في اذار/مارس وتؤوي تاريخيا مقر الاسطول الروسي في البحر الاسود.

واضاف “آمل ان تسود البراغماتية على الرغم من كل شيء، ان يتخلى الغربيون عن طموحاتهم (…)، ان يبدأوا في بناء العلاقات على قدم المساواة مع الاحترام المتبادل”.

وقال ان “سياسة روسيا المستقلة لا تروق فعليا لهؤلاء الذين يواصلون الادعاء بان لهم دورا استثنائيا” في اشارة الى الولايات المتحدة.

وتابع بوتين ان “الاحداث في اوكرانيا اثبتت، كما اثبت نموذج اقامة علاقات مع روسيا على اساس +الكيل بمكيالين+، ان هذا الامر لا ينجح”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.