عربي و دولي

العفو الدولية تدين حكم المحكمة الاوروبية بتأييد الحظر النقاب في فرنسا

 

دانت منظمة العفو الدولية الحكم الذي اصدرته المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان في وقت سابق اليوم بتأييد الحظر على ارتداء النقاب في الاماكن العامة واصفة اياه بأن له “أضرارا عميقة”.

وذكرت المنظمة المدافعة عن حقوق الانسان في بيان ان هذا الحكم “يمثل تراجعا عميقا عن الحق في حرية التعبير والديانة ويبعث برسالة مفادها ان النساء لسن أحرارا في التعبير عن معتقداتهن الدينية في العلن”.

وقال مدير برنامج اوروبا واسيا الوسطى بمنظمة العفو الدولية جون دالهاوزن ان اقرار المحكمة بان ارتداء النقاب يتناقض مع المعايير الاجتماعية المطلوبة ” للعيش سويا” هو أمر “مقلق للغاية لجميع من يقدرون حرية التعبير”.

وكانت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان ايدت في وقت سابق اليوم الحظر الذي فرضته فرنسا على ارتداء النقاب في الأماكن العامة عام 2010 ورفضت الدعوى التي أقامتها فرنسية ضد الدولة لانتهاكها الحريات الدينية.

ووصفت المحكمة القانون الذي يحظر ارتداء النقاب والبرقع في فرنسا بأنه “ليس مخالفا لحقوق الإنسان” مؤكدة في قرار نهائي أن “الحفاظ على ظروف العيش المشترك هو هدف مشروع” للسلطات الفرنسية التي لديها بهذا الصدد “هامش تقييم واسع” وبالتالي فإن القانون الصادر في فرنسا نهاية 2010 ” لا يتناقض مع معاهدة حقوق الإنسان الأوروبية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.