عربي و دولي

مجلس الامن يدين بشدة اختطاف وقتل الشاب أبوخضير

اعرب مجلس الامن عن الحزن العميق وادانته الشديدة لاختطاف وقتل محمد أبو خضير في القدس الشرقية يوم امس.

وقدم رئيس المجلس الحالي رواندا والدول الاعضاء الـ 15 في بيان للصحافة صدر هنا الليلة الماضية تعازيهم إلى أسرة الضحية وإلى الشعب الفلسطيني وتعاطفهم معهم لهذا الفعل “الشنيع”.

وشددت الدول الأعضاء في المجلس على ضرورة تقديم الجناة الذين قاموا بهذا العمل الذي قالت انه “يدعو إلى الأسى للعدالة” داعين إلى “تهدئة فورية للاوضاع”.

ومن جهة اخرى قال السفير الفلسطيني رياض منصور في رسالتين متطابقتين موجهتين في وقت سابق إلى رئيس المجلس والأمين العام للامم المتحدة بان كي مون ان “الحكومة الفلسطينية ادانت اغتيال أبو خضير على يد المستوطنين الإسرائيليين الإرهابيين” محملا “الحكومة الإسرائيلية المسؤولية عن هذه الجريمة الفضيعة وثقافة الإفلات من العقاب”.

واضاف “ندعو المجتمع الدولي ولاسيما مجلس الأمن ليعلن وبشكل لا لبس فيه إدانة اختطاف أبو خضير الوحشية وقتله ودعوة إسرائيل إلى وقف ملموس لجميع أعمال العقاب الجماعي والانتقام الناجمة عن مقتل الإسرائيليين الثلاثة”.

وأشار إلى أن الشعب الفلسطيني الذي يعاني من الاحتلال العسكري الإسرائيلي لمدة 47 عاما له حق التمتع بالحماية بمقتضى القانون الدولي الإنساني” منبها الى ان الوضع في الأراضي المحتلة يتطلب اهتماما عاجلا”.

وشدد على ان “المجتمع الدولي بما في ذلك مجلس الأمن لا يمكن أن يبقى صامتا ويكتفي بالاستمرار في التعبير عن الأسف فقط أو خيبة الأمل إزاء انتهاكات إسرائيل”.

وفي ذات السياق قالت منظمة الامم المتحدة للطفولة (يونيسيف) في بيان لها الليلة الماضية ان “الغضب المبرر على مقتل الفتى الفلسطيني أوالإسرائيليين الثلاثة هو تذكير كي لاتصبح هذه الهجمات ضد الأطفال معتادة في أي مكان وأي شكل من الأشكال وأي وقت”.

ودعت الى ضبط النفس من كلا الجانبين لمنع المزيد من الخسائر في الأرواح وتذكيرها بواجبها القانوني والأخلاقي لحماية الأطفال من الأذى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.