عربي و دولي

الولايات المتحدة تعارض استفتاء على استقلال كردستان

 

عبرت الولايات المتحدة عن معارضتها للدعوة التي وجهها رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني للاستعداد لتنظيم استفتاء على حق تقرير المصير، معتبرة ان الطريقة الوحيدة امام البلاد لتصد هجوم مقاتلي “الدولة الاسلامية” هي ان تبقى متحدة.

وكان بارزاني قال في خطاب في البرلمان المحلي للاقليم الكردي “اقترح عليكم الاستعجال في المصادقة على قانون تشكيل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لكردستان لان هذه هي الخطوة الاولى وثانيا اجراء الاستعدادات للبدء بتنظيم استفتاء حول حق تقرير المصير”.

لكن البيت الابيض الذي كان يعمل من خلف الكواليس لمحاولة اقناع القادة السنة والشيعة والاكراد في العراق بتشكيل حكومة وحدة وطنية في بغداد عبر عن معارضته هذا الاقتراح.

وقال الناطق باسم البيت الابيض جوش ارنست “الواقع هو اننا لا نزال نعتقد بان العراق اقوى اذا كان متحدا”، مضيفاً أن “لذلك تواصل الولايات المتحدة الدعوة الى دعم عراق ديموقراطي وتعددي وموحد وسنواصل حث كل الاطراف في العراق على الاستمرار بالعمل معا نحو هذا الهدف”.

والتقى نائب الرئيس الاميركي جو بايدن في وقت لاحق رئيس حكومة بارزاني فؤاد حسين وشدد امام الوفد العراقي على “اهمية تشكيل حكومة جديدة في العراق تضم كل المكونات” لمقاتلة الدولة الاسلامية، بحسب ما اعلن البيت الابيض في بيان.

كذلك، بحث بايدن الوضع في العراق في مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان في اطار جهود واشنطن لدى الافرقاء في المنطقة لدعم تشكيل حكومة وحدة عراقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.