أهم الأخبارعربي و دولي

القدس: أجواء غضب ومطالبات بانتفاضة ثالثة بعد تشييع “أبو خضير”

تحديث 2: وقعت اشتباكات بين الفلسطينيين الغاضبين بسبب جريمة خطف وقتل الفتى محمد أبو خضير على أيدي متطرفين يهود، وبين الشرطة الإسرائيلية في القدس اليوم الجمعة (4 يوليو تموز) وذلك بعد جنازة الفتى.
وهتف المشيعون “انتفاضة انتفاضة” وهم يحملون جثمان محمد أبو خضير (16 عاماً) ملفوفاً بالعلم الفلسطيني خلال مسيرة الجنازة في شوارع حي شعفاط الذي كان يقيم فيه.
ومع ازدياد حدة التوترات بسبب القيود الإسرائيلية على دخول المسلمين لمجمع المسجد الأقصى خلال شهر رمضان ألقى المحتجون الحجارة على الشرطة التي دفعتهم إلى الخلف باستخدام القنابل الصوتية والغاز المسيل للدموع.
وقال مسعفون إن 15 متظاهراً عولجوا من إصابات. ولم ترد تقارير بشكل فوري عن اعتقالات نفذها الإسرائيليون.
وقال شهود إن الفتى أبو خضير خطف في سيارة يوم الأربعاء (2 يوليو تموز) وعثر على جثمانه متفحماً في غابة بالقدس.
ونشرت إسرائيل قوات إضافية في القدس قبل تشييع جنازة أبو خضير، كما منعت دخول الرجال دون الخمسين عاماً إلى المسجد الأقصى لأداء صلاة الجمعة.

تحديث 1: وقعت منذ قليل، اشتباكات بين قوات الاحتلال الإسرائيلى والفلسطينيين، وذلك عقب تشييع جثمان الشهيد الفلسطينى محمد أبو خضير.

شيع الفلسطينيون اليوم جثمان الفتى محمد ابو خضير الذي قتله مستوطنون اسرائيليون واحرقوا جثمانه وألقوا به في احراش قرية (دير ياسين) بعد ان خطفوه بالقدس قبل ايام.
وسلمت السلطات الاسرائيلية جثمان الفتى ابو خضير الى ذويه بعد يومين من احتجازه وتشريحه وانطلق موكب تشييع الجثمان من امام منزل ابو خضير في (حي شعفاط) بالقدس بمشاركة الالاف من الفلسطينيين الذين هتفوا ضد الاحتلال وطالبوا بالانتقام منه ومحاسبته على ما ارتكبه من جرائم.
وشهدت مدينة القدس خلال اليومين الماضيين مواجهات عنيفة وصفت بانها الاعنف منذ سنوات بعد مقتل ابو خضير.
وقامت السلطات الاسرائيلية بتحويل مدينة القدس الى ثكنة عسكرية ومنعت المصلين دون 40 عاما من اداء صلاة الجمعة الاولى من رمضان في المسجد الاقصى وفرضت طوقا عسكريا على (حي شعفاط) ومع ذلك تمكن الآلاف من المشاركة في تشييع جثمان ابو خضير.
وكان الفتى ابوخضير قتل بعد ان اختطفه مستوطنون بينما كان متوجها لصلاة الفجر قرب منزله في مخيم (شعفاط) بالقرب من القدس المحتلة فجر الاربعاء الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.