عربي و دولي

تقرير: أردوغان لا يعارض إقامة دولة كردية.. في العراق

 

باتت تركيا التي أطلقت عملية سلام مع الأكراد على أراضيها تتقبل إقامة دولة كردية مستقلة في العراق الذي يعاني من النزاعات.

وكانت أنقرة في السابق تندد بفكرة إقامة دولة كردية مستقلة، إذ تخشى أن تشمل حدود كردستان مناطق ذات غالبية من الأكراد في أراضيها.
إلا أنها غيرت موقفها تدريجياً وأقامت تحالفا مؤخراً مع أكراد العراق من أجل مواجهة تهديد الجهاديين المتزايد على حدودها والدفاع عن مصالحها الاقتصادية والاستراتيجية في كردستان العراق.

وأطلق رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان الذي خرج عن سياسة أسلافه القائمة على الاعتماد على الجيش الذي كان يتمتع بنفوذ واسع، عملية سلام مع المتمردين الأكراد في تركيا وشجع على إصلاحات للحد من التمييز ضد الأكراد.

ويأمل أردوغان المرشح إلى الانتخابات الرئاسية المقررة في العاشر من أغسطس (آب) كسب تاييد داخل الأقلية الكردية المقدر عددها بنحو 15 مليون نسمة غالبيتهم من مناطق فقيرة في جنوب شرق البلاد.

وقال بلغاي دومان خبير شؤون العراق في مركز الدراسات الاستراتيجية حول الشرق الأوسط ومقره في أنقرة “دعم وحدة أراضي العراق لم يعد يخدم مصالح تركيا. فتركيا تدرك أن العراق لا يمكن أن يظل متحداً”.

وأضاف دومان لوكالة فرانس برس “أن تركيا ليس لها حليف أفضل من الأكراد في المنطقة… فقيام دولة كردية مستقلة ستشكل منطقة عازلة لمواجهة التهديد الإسلامي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.