عربي و دولي

رئيس وزراء مصر: تحريك أسعار الطاقة يوفر 51 مليار جنيه

قال رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب إنه من المتوقع أن يوفر تحريك أسعار الطاقة 51 مليار جنيه.

وأضاف رئيس الوزراء المصري في مؤتمر صحافى بمقر مجلس الوزراء اليوم السبت أنه تم تحريك أسعار الطاقة للصناعات كثيفة الاستهلاك وتم رفع الدعم من الربع الثانى للعام الحالي، فيما يتعلق بقطاع السياحة كما أن بنزين 95 أصبح بالسعر العالمي وأنه كان مغطياً للتكلفة.

وتابع أنه تم رفع الدعم عن أعلى شريحتين بالكهرباء كاملاً، أما الشرائح الأولى والاستهلاك المنزلي تدعمه الحكومة بـ21 مليار جنيه، وأن تحريك الأسعار من المتوقع أن يوفر 51 مليار جنيه.

وذكر محلب أن أخطر ملف هو دعم الطاقة، وأنه خلال عشر سنوات دعمت الحكومة المحروقات بـ 687 مليار جنيه، وإذا استمر الوضع فإن الدين كان سيتواصل ويزيد وهو ما تطلب فتح كافة الملفات.

وأشار إلى أن رئيس الجمهورية طلب منهم فتح كافة الملفات، وأن الحكومة الحالية هي حكومة حرب، قائلاً “هل سنترك لأولادنا بلداً ديونها تتراكم وفقرها بيزيد بنسبة فقر 3ر26% وبطالة 6ر13%، ولابد أن نواجه من أجل شعبنا، ولا نخشى من الصوت العالي ونعمل وأمامنا شيئان الله والوطن”.

وأوضح “لا يمكن تحقيق العدالة الاجتماعية، ونحن ندعم الغني على حساب الفقير”.

و ذكر رئيس الوزراء، أنه يتحدث بصدق ومن قلبه وأنه منذ أكثر من 40 عاماً هناك ملفات دعم الطاقة التى لم يقترب منها أحد، وأن كل عام كان يزيد العجز والمديونية وزاد معهما الفقر.

ولفت إلى أن أي حكومة بضمير وطني بعد ثورتين كان لزاماً أن تفتح هذه الملفات وأمس صدرت قرارات بتحريك أسعار الوقود والكهرباء.

واستطرد أن الحكومة عملت من أول يوم على تخفيض سعر السلع الغذائية وركزت على الجمعيات التعاونية لتعود لدورها بقوة لإحداث وفرة فى السلع الغذائية التي شهدت بالفعل انخفاضاً في الأسعار .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.