عربي و دولي

البارزاني: العراق سيتفكك و”الاستقلال حق طبيعي لكل أمة”

 

أعرب رئيس اقليم كردستان العراق مسعود البارزاني عن قناعته بأن العراق سيتفكك وكشف عن أنه يخطط لاستقلال كردستان العراق عن العراق الأم.
وقال البارزاني في حوار مع صحيفة (بيلد أم زونتاج) الألمانية التي تصدر غدا الأحد إن البرلمان الكردستاني يعد الآن لاستفتاء على استقلال الإقليم، مؤكدا على ضرورة هذا الاستقلال، حيث قال: “الاستقلال هو الحق الطبيعي لأية أمة”.
وأضاف البارزاني : “قبل أن نعلن الاستقلال سنسأل الشعب أولا”، مشيرا إلى أنه لا يتوقع معارضة لهذه الخطوة من جانب الولايات المتحدة.
وأوضح رئيس اقليم كردستان العراق أن العلاقة بين كردستان وتركيا تحسنت خلال الأعوام العشرة الماضية بصورة هائلة، وهي الآن علاقة حسنة للغاية، مبينا أن تركيا يمكن وصفها بأنها جار جيد.
وذكر البارزاني أن تفكك العراق أمر لم يعد ممكنا إيقافه، مضيفا: “لدينا هنا هوية كردية وأخرى سنية، وثالثة شيعية ورابعة مسيحية، لكن ليس لدينا هوية عراقية”.
ووصف الوضع الحالي في العراق بأنه “يتسم بالتهديد” بالنظر إلى تقدم ميليشيات الدولة الإسلامية في العراق والشام “داعش” الإرهابية.
وأرجع قوة ميليشيات داعش الإرهابية إلى السياسة الخاطئة للحكومة الشيعية في بغداد.
وقال رئيس اقليم كردستان العراق : “لو أنه (اي رئيس الوزراء نوري المالكي) لم يتجاهل هذه المشكلات كل هذا الوقت لربما كان الوضع الآن أفضل”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.