عربي و دولي

ديلى ميل: أمريكا تمنع مرور الهواتف غير المشحونة خشية وقوع تفجيرات

 

أعلنت الولايات المتحدة أنها لن تسمح بالهواتف المحمولة وخاصة أجهزة “الآى فون وسامسونج جالاكسى “على متن الطائرات المتجهة إلى أراضيها من بعض المطارات فى أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا إذا كانت الأجهزة غير مشحونة.

وذكرت صحيفة “ديلى ميل” البريطانية – فى سياق تقرير نشرته اليوم الاثنين على موقعها الإلكترونى – أن الإجراء الجديد، الذى من شأنه التسبب فى مشاهد من الفوضى فى المطارات حول العالم، هو جزء من جهد إدارة أمن المواصلات الأمريكية لتعزيز الرقابة وسط مخاوف من تدبير الإرهابيين لتفجير إحدى الطائرات.

وقالت إدارة أمن المواصلات ” و” كجزء من تشديد الإجراءات الأمنية فى مطارات معينة، قد يطلب رجال الأمن من المسافرين تشغيل أجهزتهم الإلكترونية فى نقاط تفتيش وفى حالة عدم احتوائها على كهرباء فإن الأجهزة لن تمر إلى الطائرات وولا شك أن الإجراءات الجديدة ستخلق عمليات بحث عن شواحن البطاريات بصورة فيها ارتباك بالمطارات، خاصة وأن مصدرا أمريكيا مطلعا على الأمر قال إن الحواسب المحمولة هى أيضا من بين الأجهزة التى قد يطلب مفتشو الأمن من المسافرين تشغيلها كذلك.

ويخشى المسئولون الأمريكيون من أن الهواتف الخلوية والأجهزة اللوحية وأجهزة اللاب توب وغيرها من الأجهزة الإلكترونية قد تستخدم كقنبلة من جانب فرع تنظيم القاعدة فى شبه الجزيرة العربية الموجود باليمن وجبهة النصرة، وهى فرع التنظيم فى سوريا.

وتوجد مخاوف لدى المسئولين من أن القاعدة فى اليمن قد أصبح لديها المعرفة الفنية لتحويل الهواتف إلى قنابل يصعب كشف أمرها.

وينتاب المسئولون، الذين رفضوا ذكر أسماءهم نظرا لحساسية القضية، أيضا القلق من أن مثل هذه القنابل قد تكون جزءا من الأحذية ..مؤكدين أن من لا يلتزم من مشغلى الطائرات والمطارات بتشديد الإجراءات الأمنية قد يواجه حظرا بالنسبة لدخول الولايات المتحدة.

كانت أمريكا قد قررت تشديد الإجراءات الأمنية على بعض الرحلات الجوية القادمة إليها من دول أوروبا والشرق الأوسط، حيث أوضحت وزارة الأمن الداخلى الأمريكية فى بيان لها أن تعليمات صدرت بالفعل إلى العاملين بإدارة أمن المواصلات بالبدء فى تنفيذ إجراءات أمنية مشددة على الطائرات القادمة من مطارات محددة خارج الولايات المتحدة فى حين لن تشمل الإجراءات الرحلات الداخلية.

ووفقا لتقارير استخباراتية فإنه هناك اعتقاد بأن جبهة النصرة، التى تشترك فى القتال مع الثوار للإطاحة بالرئيس السورى بشار الأسد، تخطط لتنفيذ هجوم على إحدى الطائرات.

وبحسب أحد المسئولين فإن مطار هيثرو فى لندن من بين المطارات التى ستجرى تفتيشا إضافيا بناء على الحظر الذى فرضته إدارة أمن المواصلات الأمريكية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.