عربي و دولي

رئيس الوزراء الاردني: لا مخاطر تهدد امننا رغم توتر الأوضاع بالجوار

 

قال رئيس الوزراء الاردني الدكتور عبدالله النسور هنا اليوم ان بلاده لا تواجه اي اخطار تهدد امنها رغم ما تشهده حدودها مع العراق وسوريا من احداث مؤكدا ادانته للارهاب اي كان مصدره.

وذكرت وكالة الانباء الاردنية ان رئيس الوزراء اطلع خلال لقائه ومجموعة من الوزراء رئيس مجلس الاعيان بالانابة فيصل الفايز على مجمل تطورات الاحداث بالمنطقة واثرها على الاردن اضافة للوضع الاقتصادي وتحدياته.

واشار النسور الى حجم الاعباء والتحديات التي يواجهها الاردن نتيجة الازمة السورية لافتا الى ما يشكله نحو مليون و400 الف لاجىء سوري على مختلف القطاعات وعلى المجتمعات المضيفة.

واكد انه “لا خوف على الاردن من تداعيات الاحداث في المنطقة لكن علينا كحكومة واجهزة ان نقوم بدورنا واستعداداتنا على اتم وجه”.

وبشان احداث مدينة معان الاخيرة كشف نسور “ان ما تم هو فقط حملة تستهدف 19 مطلوبا بقضايا جرمية غير سياسية ومكان البت فيها هو القضاء وليس المظاهرات ولا اطلاق النار على الشرطة ولا ضرب مباني الحكومة”.

ومن جانبه قدم وزير الداخلية حسين المجالي شرحا للأوضاع على الحدود الشمالية والشرقية وتداعياتها الداخلية مؤكدا متابعة الحكومة وأجهزتها الأمنية للتطورات الجارية واتخاذها جميع الاحتياطات اللازمة لحماية الأردن.

ووصف الوضع على الحدود العراقية الاردنية بالآمن موضحا ان حركة التنقل وحركة الركاب مستمرة رغم انخفاضها الى النصف فيما ارتفع طلب التأشيرات من قبل العراقيين إلى نحو الضعف.

كما عرض وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جودة التطورات الاخيرة في العراق وتداعياتها لافتا الى ان ما يجري في العراق ليس بمعزل عما يجري في سوريا مبينا ان الاردن موقفه ثابت تجاه الازمة السورية وهو الدعوة لحل سياسي.

وجدد تأكيد موقف الاردن الداعم لجهود تحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين بما يقود إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

من جهته عرض وزير المالية الدكتور امية طوقان لبرنامج الاصلاح الاقتصادي وما تحقق من مؤشرات مستهدفة في اداء الاقتصاد الوطني وبرامج الحكومة لتنمية المحافظات اضافة الى شبكة الامان الاجتماعي والمنحة الخليجية.

وتحدث وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور حاتم الحلواني حول الميزات والحوافز الاستثمارية والاعفاءات الضريبية التي يتم منحها للمستثمرين في المحافظات وبما يسهم في تنمية المحافظات وايجاد مشروعات تنموية تولد فرص عمل للشباب.

واكد ان اسعار المواد الاستهلاكية والمواد الرمضانية في شهر رمضان مستقرة ولم ترهق المواطن الاردني.

وتحدث وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور ابراهيم سيف حول المنحة الخليجية التي تسهم في تنفيذ مشروعات تنموية وخدمية في الاردن مؤكدا ان الوزارة تتابع بشكل حثيث تنفيذ المشروعات الممولة من المنحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.