عربي و دولي

الإمارات وإيران تؤكدان على ضرورة صيانة وحدة وسيادة الأراضي العراقية

 

اكدت إيران ودولة الإمارات العربية المتحدة اليوم الأثنين على ضرورة صيانة وحدة وسيادة الأراضي العراقية. جاء ذلك خلال لقاء مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والأفريقية حسين أمير عبد اللهيان، مع وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش حيث بحثا القضايا الثنائية والإقليمية ذات  الاهتمام المشترك لاسيما المستجدات الجارية على الساحة العراقية،بحسب قناة “العالم”الإيرانية.

وقال عبد اللهيان إن أسلوب الهجمات الإرهابية التي يشهدها العراق في الوقت الراهن يكشف عن وجود عناصر أجنبية تقود هذه الهجمات من خلف الكواليس محذرا من تحول هذا الموضوع إلى نزعة دولية في ضوء صمت الدول. واستعرض عبد اللهيان خلال اللقاء مواقف إيران بشأن وحدة الأراضي العراقية واحترام سيادته القومية والالتزام بالدستور، وكذلك نتائج الانتخابات الأخيرة.

وأضاف أن إيران تدعم العراق حكومة وشعبا على صعيد مكافحة الإرهاب وصيانة وحدته وسيادته القومية. وتابع أن التأخير في التصدي للإرهاب بذريعة تشكيل الحكومة خطأ جسيم يفسح المجال امام “صقور الحرب” ، لافتا إلى أنه “يجب العمل على التصدي للإرهاب بموازاة عملية تشكيل الحكومة على أساس نتائج الانتخابات البرلمانية الجديدة”.

من جانبه، اعتبر قرقاش أن تمدد التطرف والعنف والطائفية يضر بجميع دول المنطقة، مؤكدا أن المشاورات القائمة بين دول المنطقة وإيران هي من أهم آليات التصدي للتهديدات الإرهابية.

وأكد قرقاش ضرورة صيانة وحدة وسيادة الأراضي العراقية، مشددا على أهمية بلورة الحكومة العراقية الجديدة بأسرع ما يمكن لتذليل الأزمات التي تواجه البلاد وتعزيز المعنويات بهدف القضاء على الإرهاب وكذلك تجنب التوجهات الطائفية في البلاد. ووصل أمير عبد اللهيان إلى الإمارات في وقت سابق اليوم الاثنين في إطار جولة تشمل الكويت وسلطنة عمان أيضا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.