عربي و دولي

وفاة مهندس البرنامج النووي الكوري الشمالي

أعلنت كوريا الشمالية الأربعاء وفاة مهندس البرنامج البالستي والنووي في البلاد الجنرال المتقاعد جون بيونغ ـ هو واسمه على لائحة الاشخاص المستهدفين بعقوبات دولية.

وذكرت وكالة الانباء الكورية الشمالية ان جون هو الحاصل على أعلى الاوسمة وشخصية بارزة بحزب العمال الكوري والذي انسحب من الحياة العامة عام 2011، توفي بأزمة قلبية عن عمر 88 عاما.

وأوضحت الوكالة ان بيونغ يانغ تعد له مأتماً وطنياً في وقت قريب، على أن يتقدم المشيعين رئيس البلاد كيم جونغ ـ أون، مشيرة الى ان الرجل “قدم مساهمة خاصة في تحويل جيش الشعب الكوري الى جيش ثوري نخبوي قوي مجهز بوسائل حديثة ودفاعية وتحويل جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية (كوريا الشمالية) الى منتج ومطلق للاقمار الصناعية ودولة تملك اسلحة نووية.”

وكان الجنرال السابق الذي كان من اقرب مستشاري كيم جونغ ايل والد كيم جونغ اون والذي حكم البلاد حتى وفاته في كانون الاول (ديسمبر) 2011، قد اشرف بنفسه على اول تجربة نووية في كوريا الشمالية.

وبحسب المخابرات الاميركية، فإن الرجل كان شخصية رئيسية في النشاطات التجارية الدولية للتسلح التي قامت بها بيونغ يانغ خصوصاً إرسال مكونات لصنع صواريخ طويلة المدى ومفاعلات نووية واسلحة تقليدية الى دول مثل ايران وسورية وبورما (ميانمار).

وكان من بين الاشخاص المستهدفين شخصياً بالعقوبات التي اقرتها الامم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي.

ومن غير المرجح ان يكون لوفاة جون أي تأثير على برامج الاسلحة لكوريا الشمالية لأنه تقاعد من صفوف القيادة العليا بالجيش ونقل مهامه الي خلفائه. ورغم ذلك فإنه ظل شخصية مؤثرة.

وجاء الإعلان عن وفاة جون بيونغ ـ هو بينما اطلقت الدولة الشيوعية التي تعيش في عزلة، صواريخ قصير المدى فوق مياهها الشرقية في الساعات الأولى من اليوم الاربعاء.

واطلقت الصواريخ – التي قال مسؤول بهيئة الاركان المشتركة الكورية الجنوبية انها صواريخ سكود بالستية – من اقليم في غرب كوريا الشمالية وحلقت لمسافة بلغت حوالي 500 كيلومتر قبل ان تسقط في مياه البحر الي الشمال الشرقي.

والصواريخ التي اطلقت اليوم جاءت في تحد لعقوبات الامم المتحدة التي تحظر على كوريا الشمالية استخدام او الحصول على تكنولوجيا الصواريخ البالستية التي قد تستعمل في برنامجها النووي او برنامجها للصواريخ البالستية العابرة للقارات.

واطلقت كوريا الشمالية -التي هددت باجراء تجربة نووية رابعة في خرق ايضا لعقوبات الامم المتحدة- صواريخ قصيرة المدى اربع مرات في تجارب لاطلاق صواريخ قصيرة المدى على مدى الاسبوعين الماضيين وهددت بان تواصل تلك التجارب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.